الرئيسية / صوت العالم / السعوديّة تعدم رجل الدّين نمر النّمر ومنسوب التوتّر في المنطقة قد يرتفع

السعوديّة تعدم رجل الدّين نمر النّمر ومنسوب التوتّر في المنطقة قد يرتفع

نمرأعلنت السعودية اليوم السبت إعدام 47 شخصا، من بينهم مصري وتشادي، كانوا على ذمّة الإيقاف والإدانة بالإعدام “بتهم إرهابية”، ومن بينهم رجل الدين الشيعي الشيخ نمر باقر النمر.
تمّ إيقافه بعد إصابته في رجله بالرصاص بعد اعتقاله لما يزيد عن 3 سنوات (منذ 2012)، على خلفية الاحتجاجات التي عمت المنطقة الشرقية في العام 2012 المطالبة بإعطاء المواطنين الشيعة حقوقهم ورفع الظلم الواقع عليهم من قبل السلطات.
والشيخ “النمر” هو من منطقة القطيف وسليل أسرة ينتمي إليها العديد من رجال الدين وخطباء المنابر. وقد عرفت هذه المنطقة احتجاجات شعبية عارمة تنديدا بتنفيذ حكم الإعدام، وربّما قد تتطوّر إلى مواجهات، خاصّة في ظلّ تنديد دولي بهذا الحكم ووسط تهديدات إيرانيّة بأنّ السعودية ستدفع “ثمنا باهضا” لإعدام باقر النمر، فيما دعا رجل الدين الإيراني محمد خاتمي “العالم الإسلامي لإدانة السعودية لإعدامها نمر النمر”.
يذكر أنّ نمر باقر النمر هو معارض سعودي رفع الصوت لمحاربة الفساد في المملكة، والكهنوت الديني والظلم السياسي الواقع على المواطنين، خاصّة منهم الشيعة، وعمل بعد عودته من دمشق على رفع مستوى المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية والاجتماعية، كما عمل على رفع مستوى الوعي الديني، وهو ما خلق له تتبّعات ومضايقات من قبل النّظام السعويدي.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى