الرئيسية / صوت الثقافة / اليوم في قاعة المونديال:ثقافة المقاومة… في عيون المبدعين

اليوم في قاعة المونديال:ثقافة المقاومة… في عيون المبدعين

668_334_1391293998i-belaid

تحتضن قاعة المونديال اليوم الأحد في إطار احياء الذكرى الاولى لاغتيال الشهيد شكري بلعيد تظاهرة ثقافية تحت عنوان ثقافة المقاومة في ذاكرة المبدعين والمفكرين .
تنظم جمعية شكري بلعيد للإبداع والفنون في قاعة المونديال تظاهرة ثقافية قال عنها مؤسّسوالجمعية ان «الهدف الأساسي من هذه التظاهرة يتمثل في إتاحة الكلمة للفنانين والمبدعين الذين قاوموا الرقابة البوليسية والدينية ورسخوا ثقافة المقاومة ، من خلال أعمالهم الفنية، من أجل بث الأفكار التقدمية والدفاع عن الحريات. سيذكر الفنانون والمبدعون المدعوون ، بتعدّد أذواقهم واتجاهاتهم الفكرية، ما قاموا به من تجارب ذاتية في الميدان الفني والفكري، كل في مجاله (مسرح، موسيقی، سينما، شعر، نقد وأدب) كما أنهم سيشيدون بأسلافهم من المثقفين والمبدعين الذين أضاؤوا لهم الطريق».
ويتضمن البرنامج مجموعة من الفقرات منها لمسة وفاء لعبد الوهاب الجمني الذي سيتحدث عنه كل  ناجية ونور الدین الورغي، شاذلي عرفاوي، صلاح حمودة، غازي زغباني، فوزي بالعربي، أحمد سنوسي، منصف الصائم.
اما في باب الموسيقی فستكون هناك لمسة وفاء للشيخ إمام، هادي قلة، حمادي لعجيمي، شفیق بن سعد، رضا الشمك، Edith Piaff, Jaques Brel, Bob Marley. وسيتحدث عنهم وناس خليجان، إحسان لعريبي، جمال قلة، ياسر جرادي، لبنی نعمان، لبنی دبك، یوسف شوالي، الحمائم البيض، مجموعة الشيخ إمام، نوال بن صالح، فرقة «Exit».
في باب الشعرتستحضر التظاهرة منور  صمادح، صالح قرمادي، مختار اللغماني، محمود درويش، أحمد فؤاد نجم، بلقاسم یعقوبي، رضا جلالي، عبد الحفيظ مختومي، شكري بلعید، فاضل ساسي وسيتحدث عنهم جلول عزونة، ناصر رديسي، سليم ساسي، الطیب بوعلاق، كمال زغباني، علي الخميري، محمد السياري، عادل الحاج سالم، الطاهر شقروش. اما في السينما فستكون هناك لمسة وفاء لیوسف شاهین وأسماء الفنّي من خلال شهادات مروان المدب، إيناس تلیلي، محمد بن طبيب، ناصر صردي، مصطفی التايب، رضا بن حليمة، عادل عبيد، عبد الله يحي وعدد من الناشطين في الجامعة التونسية لنوادي السينما والجامعة التونسية للسينمائيين الهواة وستهتم التظاهرة أيضاً بفن الكاریكاتور والتصویر الفوتوغرافي والفنون التشكيلیة باستحضار اعمال ناجي  العلي وعرض لأعمال فنية: لرباب قربوج، بشیر دزیري، نهلة دخیلي، أمینة بالطیب، الهادي التایبي، حمدي، الشادلي بلخامسة.
وتختتم التظاهرة بتحية لتوفيق بكار من خلال شهادات    توفیق بن بریك، أحمد حاذق العرف، فتحي بلحاج يحي، عبد الكريم قابوس، عبد الباسط بن حسين وستختتم التظاهرة بتوزيع هدايا رمزية على المشاركين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى