الرئيسية / صوت الثقافة / خالد الهبر يفتتح مهرجان “حومتنا فنانة”: “سهرة من غنّى في الحرب وصمت زمن السّلم”

خالد الهبر يفتتح مهرجان “حومتنا فنانة”: “سهرة من غنّى في الحرب وصمت زمن السّلم”

 

تُفتتح يوم الخميس 16 ماي 2019 الدورة الثامنة من مهرجان حومتنا فنانة بتنظيم من فضاء مسار للفنون، بعرض موسيقي للفنان اللبناني الملتزم “خالد الهبر” الذي يزور تونس للمرة الرابعة من أجل تقديم حفل موسيقي.

وخالد الهبر لمن لا يعرفه من هذا الجيل، ولد سنة 1956 في عائلة متوسطة الحال في منطقة المصيطبة في بيروت، حيث كان والده عاملا في الفنادق ووالدته تعمل في مطبعة قبل أن تتفرّغ للشأن المنزلي. وكانا والداه نقابيّين منتسبين إلــى الحزب الشيوعي، كما أنّ منزلهما غالبا ما كان يتحوّل إلى مخبأ للمقاتلين أثناء الحرب.

بدأ خالد بعزف أولى النوتات الموسيقية منذ صغره في سن العاشرة من عمره مـصـرّا عــلــى تعلّم الــعــزف الــذي ساهم فيه قدوم أستاذ روسي إلى المدرسة، ما اضطرّ الأهل إلى الموافقة على مضض على تلقّيه الــدروس غير المجانية.

 الموسيقى والالتزام خطّان متماهيان:

وفي الأثناء بــدأ وعيه الفكري يتشكّل في أواخر الستينات على الفوارق بينه وبين أترابه من تلاميذ مــدرسته حيث يقول “لم أستطع الانــســجــام مــع التكتلات الطائفية والــفــوارق الطبقية”.

وبعد ذلك في ثانوية “فرن الشباك” العمومية، تــحــوّلــت الموسيقى إلــى شغله الشاغل حيث تفتّح وعــيــه الــفــنــي فـــي تــلــك الأثــنــاء على البيتلز و”جاك برال” و”جــورج موستاكي” وغـيـرهـم ليؤسّس في هذه الفترة فرقة موسيقية في مدرسته الثانوية مع عصام الحاج علي وتوفيق فروخ وريمون صباح وعلي نعمة.  وقد حملت الفرقة اسم “Rainbow Bridge” المأخوذ عن عنوان اسطوانة لعازف الغيتار الأسكوري جيمي هاندريكس المتأثرين بــه آنذاك.

وشـارك الهبر بتأسيس مجموعة الطلاب الديمقراطيين في الــمــدارس الخاصة التي كان بينها وبين المدارس الرسمية هوّة كبيرة لتقوم هذه المجموعة بحملات من أجل الدفاع عن ديمقراطية التعليم وعن الجامعة اللبنانية.

من “جاك برال” إلى توفيق زياد:

أثناء تأديته الخدمة العسكرية، وجد الهبر متّسعا من الوقت لتلحين قصائد محمود درويــش وتوفيق زياد وتحوّلت كتاباته للأغاني من الأجنبية إلى العربية. كما أنّ الفترة التي عاش فيها في الجنوب أثناء تأديته الخدمة العسكرية ساعدته على التعرف على بلدة “كفركلا” الموازية للحدود الفلسطينية المحتلة، وعلى بلدة عيترون اللتين شهدتا مجازر جيش الاحتلال الصهيوني ليكتب ويلحّن أولى أغانيه لهما “إلى كفر كلا” و”عيترون” سنة 1975.

عند انطلاق شرارة الحرب الأهلية في لبنان سنة 1975 أصبحت لديه ما يقارب الـ25 أغنية دون تسجيل أو توثيق ليعــرض عليه أحد الأصــدقــاء تسجيلها وأقنعه أن يسجّل الأغـنيات بمصاحبة آلة الغيتار.

وجدت هذه الأغنيات رواجا في باريس والجزائر ودمشق، واستهوت مجموعة من الفنانين الشبان منهم غازي مكداشي وجمال الحافي واحمد الحافي وحنان مياس الذين اِلتقاهم وكانوا نواة فرقته التي أكملت المشوار معه في السنوات القادمة التي غنّى فيها الهبر عن الثورة المسلّحة والاجتماعية.

 غنّيت ضدّ الحرب وصمتّ في السّلم لأنّي لم استوعب هذا السّلم الذي يتكيّف معه اللّبنانيّون:

وبعد الحرب الأهلية ابتعد مع ثلة من رفاقه عن الساحة الفنية لسبب يعزوه إلى ما يعتبره هزيمة للشعب اللبناني في الحرب وعدم تمكّنه من التّأقلم مع النمط الفني السائد الذي أفرزته ثقافة ما بعد الحرب ويقول الهبر “غنّيت ضدّ الحرب وصمتّ فـــي السلم لأني لم استوعب هذا السّلم الذي يتكيف معه اللبنانيون” لذلك فقد رفض التفرّغ للمشروع الموسيقي بمعنى المشروع الربحي.

من أغاني خالد الهبر السنديانة الحمراء وكفر كِلا وجفرا ونشيد العمّال وسيدة القلب العاشق والحرب القادمة ومديح الظل العالي وعازف الغيتار وأغنية عاطفية ويا وطن الحزن وشارع الحمرا وغيرها من الأغاني التي أدّاها في لبنان وخارجه كسوريا والجزائر وتونس والإمارات وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وكوبا واليابان واليونان.

برنامج الدورة الثّامنة من مهرجان “حومتنا فنانة”:

من 16 ماي إلى 26 ماي 2019

 –  الجمعة 17 ماي 2019 :
* لمّة مسار (فقرات تنشيطية للأطفال، مجموعة  La Fiesta” ، تسليم شهائد المشاركة بورشات مسار للأطفال والناشئة، عرض غنائي” أغاني الكرتون”).

– السبت 18 ماي 2019 :
*  سهرة الإيقاع :
عروض في الرقص (مجموعةNINJA’S CREW ، سفيان عبدو)
Show Led : Tymoos
DJ HICHEM
غرافيتي  مجموعة “SNAIL”

– الأحد 19  ماي 2019 :
*
 سهرة المسرح: 02 عروض مسرحية :
” نوارات للجرذون”: نص رضا بوقديدة، إخراج عبد المنعم شويات وسلمى بوكاف
” ما خلصناش، ما نخلّصوش”: نص “داريو فو”، إخراج محمد علي القلعي.
الإثنين 20  ماي 2019 :
*  سهرة Les Bands (مجموعة ميعاد، مجموعة إيمان خياطي، ياسر الجرادي)
 الثلاثاء 21 ماي 2019 :
 سهرة الفداوي: عرض “الفزعة طلت” للفنان العروسي الزبيدي
 الأربعاء 22  ماي 2019 :
*  عرض فرجوي “فرسان الدبكة السورية ”
 الخميس 23 ماي 2019 :
*  عرض “الغنّاية” للفنان عبد الرحمان الشيخاوي
 الجمعة 24 ماي 2019 :
*
 سهرة المالوف: عرض “هروب” لمجموعة “سماع للمالوف التونسي”
 السبت 25 ماي 2019:
* سهرة طبال قرقنة: “مجموعة سرسينا”
الأحد 26 ماي 2019: سهرة الاختتام :
*  عرض مجموعة “أحباء الشيخ إمام بفضاء مسار”

-* حاتم بوكسرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى