الرئيسية / صوت العالم / وفاة عامل كل يومين خلال تحضيرات كأس العالم قطر 2022

وفاة عامل كل يومين خلال تحضيرات كأس العالم قطر 2022

télécharger (6)أعلنت الحكومة النيبالية أن عام 2014 شهد وفاة 188 من رعاياها العاملين على تشييد المنشآت الرياضية في قطر لاستقبال كأس العالم عام 2022، وأن 168 توفوا خلال عام 2013.

هذا الرقم المرتفع يعود إلى ظروف العمل القاسية ووضع حقوق المهاجرين في البلاد.

عدا عن العمّال النيباليين فقد توفي في قطر خلال أعمال التشييد والبناء مواطنون من دول أخرى مثل الهند وسريلانكا وبنغلاديش، كلّهم بسبب مدّة العمل الطويلة والحرارة المرتفعة.

وأفاد الباحث في منظمة حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش “نيكولاس ماغيخان” بأنه من المعروف للجميع أن العمل الطويل في ظروف درجات الحرارة المرتفعة يضاعف خطر التعرّض لضربة الشمس، لذلك فإن الأرقام بالفعل تثير القلق، كما أشار ماغيخان إلى أن قطر رفضت بشكل قاطع إجراء تحقيق فوري حول وفاة العمّال الأجانب على أراضيها.

وكانت الشركة الحقوقية الدولية DLA Piper قد نشرت العام الماضي تقريرا يؤكّد مصرع 964 عاملا من نيبال والهند وبنغلاديش في قطر عامي 2012 و2013. وأعلنت السلطات القطرية آنذاك عن نيتها تحسين ظروف العمل إلا أن الخبراء لم يلاحظوا ذلك حتى الآن.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه بغض النظر عن الوعود المتكرّرة، ما زالت السلطات القطرية تتباطأ باتخاذ القرارات المناسبة مثل إلغاء منع العمّال من مغادرة البلاد وإصلاح نظام السيطرة المهينة عليهم.

ويعمل في قطر 1،4 مليون أجنبي، 400 ألف منهم من نيبال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى