أخبار عاجلة
الرئيسية / منظمات / إتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل: مقترح لقانون الانتداب في القطاع العام.

إتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل: مقترح لقانون الانتداب في القطاع العام.

أرشيف: مسيرة لإتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل

أرشيف: مسيرة لإتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل

إن رؤية ومقترحات إتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل في عملية الإنتداب في القطاع العام تقوم أساسا على مقاربة حقوقية وهي العدالة والمساواة والشفافية وذلك من خلال قراءة موضوعية ودراسة علمية شاملة للمعطلين عن العمل تنطلق من التقييم العام للبلاد (المرحلة الانتقالية الصعبة التي تمر بها على جميع المستويات وخاصة منها الوضع الإقتصادي والإجتماعي ) إلى الخاص وهو تزايد عدد المعطلين عن العمل وتزايد سنوات بطالتهم باِختلاف شهائدهم . إنّ هذه المقاربة تقوم على :
تحديد وتسديد كافة الشغورات في القطاع العام
تحديد وحصر جماهير المعطلين عن العمل في هذه المرحلة من خريجي الجامعة المرسّمين بمكاتب التشغيل (إستثناء الذين يشتغلون في القطاع العام في وظائف أقل من مستوى شهائدهم وكذلك أصحاب المشاريع الصغرى أو المرسمين بالقطاع الخاص) وذلك من أجل اِستهداف الفئة الأكثر اِستحقاقا وأولوية في التشغيل في هذه المرحلة .
إنشاء قاعدة بيانات دقيقة للمعطلين عن العمل (المرسّمين بمكاتب التشغيل ) ترتكز أساسا على السنّ وسنة التخرّج.
اِستهداف هذه الفئة من المعطلين عن العمل بقانون اِنتداب عادل يضمن المساواة بين جميع المعطلين بإختلاف شهاداتهم العلمية وسنوات بطالتهم.
ومن خلال هذه المقاربة الشاملة (من العام إلى الخاص) يرى إتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل أن القانون الأكثر عدالة للاِنتداب في الوظيفة العمومية يجب أن يقوم أساسا على مقترحي السنّ وسنة التخرج الموزع بنسب بين مختلف أقسام المعطلين. ويتمّ ذلك كالآتي:
ثلاث سنوات بطالة فأكثر : 60 من مجموع الإنتدابات
يتمّ ترتيب المترشحين بإعتماد مقياسي السن وسنة التخرّج وتسند ستّون بالمائة من النقاط (60% من مجموع النقاط) لسنة التخرّج وأربعون بالمائة من النقاط نقطة (40% من مجموع النقاط) للعمر وعند التساوي في النقاط يقع اِنتداب الأكبر سنا.
أقل من ثلاث سنوات بطالة : 40 من مجموع الإنتدابات
يتمّ ترتيب المترشحين بإعتماد مقياسي السن وسنة التخرّج وتسند ستّون بالمائة من النقاط (60% من مجموع النقاط) لسنة التخرّج وأربعون بالمائة من النقاط (40% من مجموع النقاط) للعمر وعند التساوي في النقاط يقع اِنتداب الأكبر سنا.
ملاحظة هامّة:
بالنسبة للمترشّحين الذين تجاوزوا عشر سنوات بطالة وتجاوزوا سنّ الأربعين يجب أن يتم إنتدابهم انتدابا مباشرا في التسيير الإداري ( قيمين،إداريين بالمندوبيات الراجعة بالنظر للوزارة المعنية…) برتبة أستاذ .
يجب أن تكون هناك فترة تكوين بيداغوجي للمنتدبين الجدد لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل مباشرة عمله مع تمكينه من منحة رمزية لا تقل عن 200 د.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى