الرئيسية / صوت الجهات / القلعة الصغرى: تهم كيدية ضد المثقفين

القلعة الصغرى: تهم كيدية ضد المثقفين

يمثل اليوم الثلاثاء 22 أوت 2016 السيد رضا بوقديدة الأستاذ المسرحي و رئيس جمعية الذكراة الحية و التراث المحلي بالقلعة الصغرى على أنظار القضاء بالمحكمة الابتدائية سوسة 2 و ذلك على خلفية دعوى مرفوعة ضده من قبل جاره. التقت جريدة صوت الشعب بالأستاذ رضا بوقديدة الاستفسار حول الموضوع و أجرت معه الحوار التالي :

صوت الشعب: ما هي التهم اللتي تم توجيهها لك؟ :

رضا بوقديدة: وجهت لي تهمة إقامة حفلات ليلية بدون ترخيص و في محل غير مهيأ لذلك يوم 16 أوت 2016 و تم تأجيل النظر في القضية ليوم 23 أوت 2016 لنطق بالحكم مع العلم أن استغلال الجمعية لمقر سيدي منصور للإقامة هذه الحفلات و لتحويله إلى متحف بلدي كان بقرار من المجلس البلدي ينص على تكليف جمعية الذاكرة الحية و التراث المحلي بالقلعة الصغرى بالسهر عليه.

صوت الشعب: ما مدى صحة الأخبار اللتي راجت حول تورط حركة النهضة في الموضوع؟ :

رضا بوقديدة: يمكن استقراء القرائن التي تحيل إلى وقوف حركة النهضة وراء التهم الكيدية من خلال الأحداث اللتي تتالت و هي التالية:

محاولة إخلاء المحل بتسجيله في قائمة الأملاك المصادرة بتعلة أنه مقر للتجمع المنحل و قد قامت الولاية بإرسال برقية الإخلاء الأمر اللذي استحسنته بعض الأطراف, كذلك حرص المعتمدة السابقة على تنفيذ قرار الإخلاء و قد وصل بها الأمر في حادثة أخرى إلى الاجتماع ب 2 من الأيمة و تهكمها على الجمعية بإتهمنا بأن مقرها وكر للسكر و الخناء. و قد سعينا كجمعية إلى البحث في مسألة ملكية مقر الجمعية و قد اتضح من خلال قرار سابق للمحكمة العقارية أنه ملك للدولة غير مسجل أيضا سعت بعض الأطراف المحسوبة على حركة النهضة إلى محاولة تحويل مقر الجمعية إلى مدرسة قرءانية بزعامة إمام متشدد بعد أن فشلت في محاولات إخلائه المتكررة.

صوت الشعب: كيف تعاطت السلط المحلية و الجهوية مع الموضوع؟

رضا بوقديدة: في أثناء القضية وردت مراسلة من الولاية إلى معتمد الجهة تطالب بالحصول على ترخيص الإقامة الحفلات. اتصلنا بالسيد المعتمد حيث ذكرناه بأنه وقع إعلامه مسبقا بإقامة الحفلات و عند سؤاله عن الترخيص الذي تطالب به السلط المحلية و الجهوية  أفادنا أنه يقع أخذ تراخيص من الولاية للإقامة هذه العروض الثقافية بسب حالة الطوارئ.

صوت الشعب: ما هو موقف مكونات المجتمع المدني و السياسي من التهم؟

رضا بوقديدة: مندوبية الثقافة قدمت شهادة تساند فيها عمل الجمعية و سبق أن قامت بدعم عرضين كذلك عبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع سوسة و المنتدى الاجتماعي العالمي و كذلك الجبهة الشعبية عن مساندتهم المطلقة

بقلم : أحلام الرواتبيridha boukadida

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×