الرئيسية / صوت العالم / المغرب: تواصل ترحيل الصحافيين الاجانب بالقوة
المغرب: تواصل ترحيل الصحافيين الاجانب بالقوة

المغرب: تواصل ترحيل الصحافيين الاجانب بالقوة

أدانت منظمة مراسلون بلا حدود الترحيل الفجئي، باستعمال القوة، للصحفيين الاستقصائيين الإيطاليين لويجي بلاتزا وماورو بيلاي ومصادرة معداتهما.
ووفق بيان للمنظمة، اتهم الصحفيان اللذان تمّ القبض عليهما يوم 29 سبتمبر 2016 بمراكش من قبل10 أفراد من البوليس بزي مدني بعدم الحصول على التراخيص اللازمة للقيام بالتحقيق حول شبكة دعارة تستغل الاطفال في المدينة.
بعد 8 ساعات من القبض عليهما تمت مرافقة الصحفيين للمطار وترحيلهما لايطاليا بينما صودرت معداتهما. وقد اتصلت مراسلون بلا حدود بمدير مكتب وزير الاتصالات الذي أكد أنّه لا يمكن له الادلاء بأي تصريح. وفي هذا الصدد، قالت ياسمين كاشا، مسؤولة مكتب شمال إفريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود، “هذه الممارسات المتكررة صادمة للغاية، الى متى ستستمر السلطات المغربية في الاختفاء وراء الحجج الادارية الواهية لمنع الصحفيين من التطرق للمواضيع الحساسة.”
untitled-1
ومن جانبه اعتبر لويجي بلاتزا أنّ “محاولة الرقابة هذه لن تمنعنا من قول الحقيقة حول دعارة القصّر في المغرب. تمكنا من المحافظة على بعض مقاطع التصوير وسوف نعلم الرأي العام قريبا حول خطورة الوضع”.
وقد جاء هذا الترحيل بضعة أيّام قبل الانتخابات التشريعية المنتظرة في المغرب في السابع من اكتوبر المقبل. ويقبع المغرب في المرتبة 131 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2016 الذي اصدرته مراسلون بلا حدود.
– لطفي الوافي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

16 + تسعة =

إلى الأعلى
×