الرئيسية / صوت النقابة / بعد تواصل الأزمة بالجامعة التّونسيّة: الطبّوبي يدعو إلى التّوافق بين الوزارة ورؤساء الجامعات واحترام مبدأ التّشاركيّة مع الطّرف النّقابي
بعد تواصل الأزمة بالجامعة التّونسيّة:  الطبّوبي يدعو إلى التّوافق بين الوزارة ورؤساء الجامعات واحترام مبدأ التّشاركيّة مع الطّرف النّقابي

بعد تواصل الأزمة بالجامعة التّونسيّة: الطبّوبي يدعو إلى التّوافق بين الوزارة ورؤساء الجامعات واحترام مبدأ التّشاركيّة مع الطّرف النّقابي

بعد تواصل الأزمة بالجامعة التونسية وتواصل احتجاجات الأساتذة الجامعيين وصلت إلى حجب الأعداد ومقاطعة مناقشة مشاريع التخرّج، أكّد الأمين العام لاتّحاد الشغل نور الدين الطبوبي خلال لقائه يوم الثلاثاء 20 جوان الجاري بوفد عن رؤساء الجامعات على ضرورة حصول توافق بين سلطة الإشراف ورؤساء الجامعات واحترام مبدأ التشاركية مع الطرف النقابي.

وخلال الجلسة المشار إليها والتي حضرها أيضا سمير الشفّي الأمين العام المساعد وحسين بوجرة الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي، تمّ النقاش حول أسباب الأزمة بالجامعة التونسية حيث تمّ التأكيد على تفرّد وزير التعليم العالي بخصوص انتخابات هياكل التسيير بالجامعة من خلال إصداره لأمر انتخابي، إضافة إلى المغالطة الإعلامية الواردة في بلاغ صادر عن خليّة الاتّصال بالوزارة والذي ذكر أنّ رؤساء الجامعات قدّموا موافقتهم على الأمر الانتخابي.

ونقلا عن الصفحة الرسمية لاتحاد الشغل فقد تمّ التأكيد على استحالة القيام بإجراء الانتخابات بعد عطلة العيد ونهاية الامتحانات لأنها ستكون دون ناخبين. من جانب آخر تمّ النقاش حول تواصل حجب الأعداد وفي مقاطعة الإصلاح بالمناظرة الوطنية لقبول الطّلبة بمراحل تكوين المهندسين من قبل المبرّزين بسبب عدم خلاص منحة التّعيين والمنحة الخاصة على غرار ما تحصّل عليه المبرّزون بالتعليم الثانوي والسلك المشترك.

للإشارة فقد عقد وفد عن الجامعة العامة للتعليم العالي لقاءً يوم الاثنين 19 جوان الجاري بمنعم عميرة الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية حيث تعهّد بالتدخّل العاجل لدى سلطة الإشراف لمحاولة إيجاد حلول للخلاف القائم، وقد طالب عميرة بضرورة عقد جلسة عاجلة لتفادي مزيد توتير الوضع الحالي.

ندوة رؤساء الجامعات تفنّد سلطة الإشراف

من جانبها وفي بلاغها الصادر يوم 19 جوان الجاري، اعتبرت ندوة رؤساء الجامعات أنّ منسوب الثقة مع سلطة الإشراف يتعرّض خلال هذه الفترة إلى تآكل غير مسبوق، سببه المغالطات الإعلامية المتتالية والمزيّفة لمواقف رؤساء الجامعات خاصة منها الصادر بموقع الوزارة بتاريخ 9 جوان الجاري. وأضاف البلاغ، وخلافا لما أصدرته الوزارة، لم يتمّ التوافق النهائي على الأمر الانتخابي النهائي، وما حصل هو أنّ النقاش حوله مثّل أحد النقاط في جداول أعمال ثلاثة اجتماعات متتالية لمجلس الجامعات. وقد تعلّقت النقاشات بمجموعة نقاط تتغيّر كلّ مرّة، وخلال آخر اجتماع لم يحصل التّوافق على كلّ النقاط المطروحة من قبل الوزير.

كما ذكر البلاغ أيضا أنّ المدير العام للتعليم العالي أحال عبر البريد الالكتروني لرؤساء الجامعات النصّ النهائي للأمر الانتخابي لمجرّد الإعلام باعتبار أنّ النصّ النهائي وقعت إحالته منذ 10 أيام إلى رئاسة الحكومة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×