الرئيسية / منظمات / أخبار / سامية محفوظ عضو الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس لـ”صوت الشعب”: وزارة التجارة منحت مؤسّسات خاصة تراخيص بالعمل ونحمّل الحكومة مسؤولية سلامة العمّال
سامية محفوظ عضو الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس لـ”صوت الشعب”: وزارة التجارة منحت مؤسّسات خاصة تراخيص بالعمل ونحمّل الحكومة مسؤولية سلامة العمّال

سامية محفوظ عضو الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس لـ”صوت الشعب”: وزارة التجارة منحت مؤسّسات خاصة تراخيص بالعمل ونحمّل الحكومة مسؤولية سلامة العمّال

رغم قرار رئاسة الحكومة بالحجر الصحّي الشامل، عمدت الشركة الأجنبية المختصة في الطيران “ستاليا ايروسبوس” الكائنة بولاية بن عروس إلى إصدار بلاغ مؤخّرا دعت من خلاله العمّال إلى العودة تدريجيا إلى العمل بتعلّة حصولها على ترخيص في الغرض، ما اضطرّ العمّال فعلا إلى العودة إلى المؤسّسة يوم 3 أفريل رغم أنّ الشركة الأمّ في فرنسا مغلقة بسبب انتشار فيروس “كورونا”.
ورغم أنّ الشركة ليست من المؤسّسات ذات الأنشطة الحيوية التي استثنيت من الحجر الصحي الشامل على غرار الغذاء والنقل والصحة والأمن فقد تحصّلت فعلا على ترخيص بالعودة إلى النشاط من قبل وزارة التجارة، وهو ما يتضارب أساسا مع الإجراءات الخاصة بالمؤسسات الخاصة التي أعلن عنها رئيس الحكومة مؤخّرا.
وفي تصريحها لـ”صوت الشعب” حمّلت سامية محفوظ عضو المكتب التنفيذي للاّتحاد الجهوي للشغل بولاية بن عروس مسؤولية ما حدث لرئاسة الحكومة لما قد يتسبّب ذلك من مخاطر في صفوف العمّال، مستغربة منح هذه المؤسّسة ترخيصا من قبل وزارة التجارة رغم أنّها ليست من المؤسّسات ذات الأنشطة الحيوية.
كما أوضحت محفوظ أنّ الاتّحاد الجهوي للشغل ببن عروس سيقوم بالتنسيق مع المكتب التنفيذي للاتّحاد العام التونسي للشغل من أجل التدخّل العاجل لدى الحكومة من أجل إيقاف تضارب القرارات وحماية للعمّال من أيّة مخاطر.
وذكرت محفوظ أنّ الاتّحاد الجهوي للشغل ببن عروس عقد جلسة عمل مع الوالي منذ إعلان رئاسة الحكومة عن الإجراءات الخاصة بالمؤسسات الخاصة. وقد تمّ التوصّل إلى اتفاق معه بعدم منح أيّة مؤسّسة خارج النشاط الحيوي ترخيصا بالعمل، وهو ما تمّ فعلا إلى اليوم. لكنّ المثير للاستغراب هو تعمّد وزارة التجارة منح التراخيص للمؤسسات فيما قامت وزارة الداخلية بمنح تراخيص بالتجوّل للعمّال.
للتذكير أصدر الاتحاد الجهوي للشغل بولاية عروس بيانا بتاريخ 3 أفريل عبّر من خلاله عن رفضه محاولة أصحاب بعض المؤسّسات التحيّل على العمّال باستدراجهم إلى العودة التدريجية للعمل رغم خطورة الوضع، مستنكرا تدخّل بعض الأطراف من خارج الجهة ومساعدتها أصحاب بعض الشركات للحصول على تراخيص تمكّنها من العودة إلى العمل وتأذن بكسر الحظر الذي أعلنته الحكومة.

ف/ح

(رابط البيان:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2943465705710197&id=1737492242974222

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×