الرئيسية / أقلام / فيلم “أنا فين” لإلياس بكّار: حيرة وجودية لمخرجه أم صورة عاكسة لواقع مضطرب؟
فيلم “أنا فين” لإلياس بكّار: حيرة وجودية لمخرجه أم صورة عاكسة لواقع مضطرب؟

فيلم “أنا فين” لإلياس بكّار: حيرة وجودية لمخرجه أم صورة عاكسة لواقع مضطرب؟

hhhh

بقلم: مديحة جمال

افتتحت يوم أمس الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بتونس، الذي تنظمه الجمعية التونسية للإدماج و التكوين “أكتيف”، والذي سيتواصل إلى غاية يوم 10 سبتمبر الجاري بعرض أوّل لفيلم وثائقي طويل بعنوان “أنا فين” / “Lost in Tunisia” للمخرج التونسي إلياس بكّار.

إنّ أوّل ما نلاحظه بخصوص الفيلم هو أنّه يحمل عنوانين اثنين : عنوان أوّل عربيّ  يطرح إشكالية الأنا في علاقتها بالمحيط وهو ما يضعنا أمام إشكالية تعريف الهوية فمن خلال قراءة أوّلية للعنوان العربي يمكننا أن نتصوّر بأنّ الفيلم هو عمليّة بحث شاقة عن الأنا وحيرة المخرج أمام ذاته حين يفكّر في تعريفها  أمّا بخصوص العنوان الانجليزي فقد جاء ليعزز فكرة الضياع مع إحالة مباشرة على المكان وهو البلاد التونسية دون إحالة واضحة عن هويّة الضائع وكأنّ التائه الأوّل الواضح في العنوان العربي”أنا” قد تاه إلى حدّ التماهي مع الآخرين حين أسقطت هذه الأنا على المكان بعد أن تمكّن المخرج من تحديده بصفة جغرافية أوّليا.

يبدأ الفيلم من داخل منزل المخرج تحديدا في المطبخ وهو يتحدّث إلى أمّه باعتبارها المرأة الأولى التي عرفها في حياته وربما المرأة الأكثر معرفة بها يخبرها فيه أنه قرّر أن ينجز فيلم عن المرأة في محاولة منه إلى معرفتها أكثر وإيجاد تعريف لها لكنّه يصرّح أيضا، ومنذ البداية أنّه لا يعرف لماذا اختار هذا الموضوع بالذّات “المرأة” وإلى أين سيصل في نهاية هذا الطرح، منذ البداية.

إذن المخرج لا يجد إجابة عن سؤالين متعلقين بالكيفيّة و السّببيّة ويدعو المشاهد إلى التفكير معه والمشي إلى جواره في رحلة البحث هذه وهو ما تجلّى من خلال مشاهد الطريق والمشي التي امتدت على طول الفيلم كما تجلى أيضا من خلال تقطيع الفيلم والمشاهد الصّامتة التي تترك مساحة للمشاهد كي يتنفّس ويفكّر ويتفاعل فاللّغة السينمائيّة لهذا الفيلم هي لغة استعارة، هي فكرة خلق العلاقة بين الأماكن والأشخاص، في كلّ فضاء توجد حكاية وعلى المشاهد تجميعها لصياغة الرّواية الكبرى

مباشرة من مطبخ منزله ينتقل بنا المخرج إلى قرية أولاد هلال بمعتمديّة  عين دراهم مع فوزي و ينتهي بنا في “صبريّة” مع “عمْ حْمد” وكأنّه يحيلنا على الرّجل التونسي لتعريف المرأة التونسية. بينما ينقل لنا من أماكن متعدّدة (العاصمة، أولاد هلال، جندوبة، شنني، تطاوين.. ) مشاهد متباينة من التحرّكات الاحتجاجية المتعدّدة المواضيع كالطفولة وحرية المرأة، وما يقابلها من سكون في المناطق الداخلية في ذات اللحظة كرحي الزيتون بطريقة بدائيّة وعمل المرأة اليومي في تقطيع الحطب واستجلابه، وعجن الخبز وتدافع الأطفال امام الكاميرا التي تحوّلت إلى وجه للسلطة أمام تكرار كلمة “نحب” ومطالب الأطفال كما احتوى الفيلم على مشاهد تاريخيّة وخياليّة و مشاهد لشكري بلعيد أهمّها مشهد الجنازة والتي تحوّلت في الفيلم الى  اداة لتحديد الزمن ما قبل جنازة شكري بلعيد، زمن جنازة شكري بلعيد وما بعد جنازة شكري بلعيد وهو المقطع الوحيد في الفيلم الذي يتحدّث عن تونس بشكل كلّي وفي ذلك المشهد يذهب الفيلم في بحثه عن ماهيّة المرأة التونسيّة إلى حدّ التماهي بين المرأة والوطن وفي ذلك تمجيد للمرأة واعتراف بما تتبوّؤه من مكانة ضمن المشروع الحداثي لتونس الثورة.

إنّ المتابع لأعمال الياس بكّار السينمائيّة كفيلمه القصير “زنقة الماضي المفقود” وفيلمه الرّوائي الطّويل “هي وهو” وغيرها  يلاحظ أنّ أفلامه كلّها تتوزّع على مستويين اثنين مستوى الإطار التاريخي و مستوى الإطار اللاّزماني كما يطرح دائما تساؤلات على المستوى العام وعلى المستوى الشخصي

%d8%a7%d9%81%d9%8a%d8%b4-%d8%a7%d9%86%d8%a7-%d9%81%d9%8a%d9%86وفي “أنا فين”، وطيلة 70 دقيقة يعبّر المخرج عن حالة الضياع التي يعيشها والتي تعيشها بلاده، تونس، بعد الثورة وما رشح من اختلافات إيديولوجية أعادت إلى الواجهة قضايا كثيرة أهمّها حرّية المرأة، خاصّة وقد عاشت تونس لأوّل مرّة مشروعا ماضويّا كاد ينسف بالمكتسبات الحضارية والتشريعية التقدمية في مجال الحريات، خاصة منها قضيّة تحرّر المرأة والمساواة بين الجنسين. وهو مشروع تصدّى له التونسيّين والتونسيّين بكلّ قوة وبكلّ حزم.

وفي هذا الفيلم الوثائقي “أنا فين” راوح المخرج بين الذاتي والجماعي ليكون للفيلم لا أثرا اجتماعيا سوسيولوجيا فلسفيا فقط وإنما اثر فنّي أيضا بحضور المخرج داخل الفيلم من خلال الصورة الذاتية autoportrait بما هي إجابة عن سؤال من أنا وبحث في التكوين وفي الأشياء المحيطة كي نصل إلى الهويّة.

في هذا الفيلم أيضا تداخلت أنواع الأفلام من دراما، سيرة ذاتية، روائي، واقعية سحرية، تاريخي، توثيقي لخدمة الجنس الوثائقي للفيلم وتمكينه من طرح إشكالياته وإشراك المشاهد في فعل التفكير فيها وهو ما ينأى بهذا الفيلم عن الاستهلاكية ويجعله لازمانيا  فلسفيا.

مديحة جمال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×