الرئيسية / أقلام / محمّد الصّغير أولاد أحمد في حبّ تونس
محمّد الصّغير أولاد أحمد في حبّ تونس

محمّد الصّغير أولاد أحمد في حبّ تونس

عمر حفيّظ

 

تمتدّ تجربة أولاد أحمد (1955-2016) الشّعريّة على ما يزيد عن ثلاثة عقود. فأوّل نصوصه هو’’نشيد الأيّام الستّة‘‘ الذي كتبه سنة 1984 بعد انتفاضة الخبز الدّامية التي سقط فيها شهداء كثيرون دفاعا عن حقّهم في الحياة وتعمّد خبز التّونسيّين بعد تلك الانتفاضة بدمائهم. وآخرُ ما كتب (4 أفريل2016) وهو في المستشفى العسكريِّ، تدوينة على صفحته في الفايسبوك، يقول فيها:

1- تونسُ

سلّمتُ في الدّنيا…

وقلتُ: أكونُها

شعرا

ونثرا

ناقدا

ومبشّرا

… طولَ الفصولِ الأربعه

2- أنثى

……………….

ليس … لي قبرٌ

في الما- بعد

في الأخرى

سوى هذي الحروف الأربعه

تونسُ.

وبين نصّ ’’النّشيد‘‘ و’’التّدوينة الأخيرة‘‘ أو ما بعدها تشكّلت تجربةُ محمّد الصّغيّر أولاد أحمد. وهي تجربة محكومةٌ، في أغلب نماذجها، بكتابة الحدَثيّ نسبة إلى الحدث L’événement. ولعلّ كتابةَ الحَدَثِ من أعسر أنواع الكتابات. ويتأتّى عسرها من جهتين:

– أوّلا، من جهة الحدث وطبيعته في حدّ ذاتها. فهو طارئ وغير متوقّع، في أحيان كثيرة، إذ هو يكسر سلسلة إيقاع رتيب متكرّر تعوّدت عليه الذّوات. وحتّى إذا كان الحدث متوقّعا أو منتظرا في كلّيته، فإنّ سيرورته لا تخلو من المفاجئ في كثير من تفاصيلها. وغالبا ما يكون الحدث مثقلا بحرارة اللّحظة الآن-وهنا. وقوّةُ تلك اللّحظةِ أو عنفُها (فرحا وانتشاءً أو حزنا وألما) يربكان الذّات ويضعانها في سياق إكراهات متعدّدة لأنّ مقامَ الانفعال بالحدث غيرُ مقام التّعبير عنه.

-ثانيا، من جهة ما تقتضيه الكتابة من تمثّل للحدث وإعادة بناء له بانفعال غير الانفعال المتخلّق لحظة الحدث. والكتابة، في حدّ ذاتها، أثرٌ Une trace وحدث Evènement. فنحن لا نكتبُ الحدث، بل لا نستطيع أن نكتب الحدثَ كما هو لأسباب متعدّدة. أهمّها أنّ اللّغة لا تسعفنا بذلك، ولا تتّسع لانفعالاتنا كلّها ولحالاتنا اللاّنهائيّة على اختلافها. ثمّ إنّ الكتابةَ حدثٌ ذاتيّ مخترَقٌ بمتعدِّدٍ، مخترَقٌ، مثلا، بالايديولوجيّ والسّياسيّ والتّاريخيّ والثّقافيّ والأسطوريّ… وهذا من شأنه أن يُضعف حرارة الحدث أو أن يضاعفها. فنحن، في كلّ الحالات، نكتب الأثر ولا نكتب الحدث.

لذلك يمكن أن نقول إنّ اختيار أولاد أحمد كتابةَ الأثر-الحدثِ إنّما هو اختيار رشّح صاحبه إلى أن يشكّل  ’’هويّة كتابيّة‘‘ تتجاذبها، في أغلب الأحيان، قوى وجماليّاتٌ مؤتلفة مختلفة في آن معا: قوّةُ وقْعِ الحدثِ وقوّة اليوميِّ وسلطته، وقوّة الانفعال بما يحدثُ، وجماليّاتٌ متعدّدةُ الوجوه كالاستعارات القريبة أو المفاجئة، أو إدراج المتداول من الخطابات في البناء، أو التّوقيع الغنائيّ بتكرار الدّوال ذاتها أو بالتّراكيب عينها، أو البناء المقطعيّ القائم على التّسجيع. وهذا كثير ومتواتر في شعره.

وقد اخترنا أن نقصر اهتمامنا على نصوص ’’قصائد الثّورة التّونسيّة‘‘(قصيدة الفراشة، القصيدة المغربيّة، تحيّة إلى شباب القصبة، تونسيّ دفعة واحدة أو لا أكون، توقّعات، حالات الطّريق، أسئلة مجرّد أسئلة، رسالة أخيرة إلى نساء تونس، الملاكم، مصعد باتّجاه الهاوية، فيزياء، جواب الشّرط) وهي من كتاب ’’حالات الطّريق‘‘.

ففي أغلب هذه النّصوص يشير أولاد أحمد إلى تأريخ الكتابة وسياقاتها. فـــــ’’ قصيدة الفراشة‘‘ مثلا، مصدّرة بتأطير يحيل على المرجعيّ (الثلاثاء 28 ديسمبر/ مستشفى الحروق البليغة/ رئيس الجمهوريّة التّونسيّة يزور الشّاب محمّد البوعزيزي الذي أضرم النّار في جسده، في مدينة سيدي بوزيد احتجاجا على البطالة) والإحالة على المرجعيّ تشدّ الكتابة إلى الحدث. لكن رغم هذا الحضور المهيمن للمرجعيّ فإنّ القصيدة تحاول أن تبتدع لنفسها نسقا استعاريّا يذكّر بالشّابي وهو يحذّر من النّار تحت الرّماد، ولعلّه يقترب كذلك من أسطورة الفينيق:

-أنا تونس الوسطى

أعيش على القناعة والمطر

أنا تونس الكبرى قدر

أنا تونس الأخرى

رماد مبتكر

(حذار فَتَحْتَ الرّمادِ اللّهيبُ/ ومن يبذر الشّوك يجن الجراح) والرّماد المبتكر هو رماد الفينيق يحترق ليولد من جديد. والاستعارة الممثّلة لكلّ ثورة تقريبا هي استعارة الفينيق. فلكي تولد الأوطان من جديد لا بدّ أن تصهرها أو تجلوها نار الثّورة التي لم يكفّ أولاد أحمد يوما عن التّبشير بها. وربّما عُدّت هذه الخصيصة

سمة ثابتة في كتاباته. وما من شكّ في أنّ صور التّبشير بالثّورة أو استشعارها مختلفة من قصيدة إلى أخرى أو متفاوتة في درجات التّخييل. ولكنّها ثابتة. ففي نشيد الأيّام الستّة مثلا تتعدّد تلك الصّور. ويمكن أن نقف على معنى التّفاوت من خلال الصّورتين التّاليتين:

-هذا نهارك يا دمي

فاحضن سنابلك التي شقّت سنين الطّين. لا

تترك مناجلهم تحشّ رغيفنا

ورغيف من باعت حليّ زواجها لتكون أحمر

واصرخ بأهلك في القبيلة عاليا:

يا أيّها الإخوان لسنا إخوة[1].

أمّا الصّورة الثانية فهي:

-يا ابن خلدون المدينة أضيق من خطاك

ولكم مررت ببرنسك الحديد… فساءني زمني

فاخرج من الوثن الجديد

واكتب إلى الوثن المقابل ما يليق بحجمه

قل ما تريد:

هذا حصانك واقف والكفّ من زمن ترحّب الغريب

قل ما تريد

فلنا المدى

وله الصّديد.

تبدو درجةُ التّخييل، في الصّورة الأولى، أرفعَ منها في الثّانية. فشعريّة الصّورة الأولى متولّدة من تقاطعات متعدّدة: من هيمنة ضمير المتكلّم الذي جرّد من ذاته ذاتا أخرى يخاطبها في ضرب من الغنائيّة الحواريّة، ومن تداخلٍ بين معاني الحضن والضمّ والقطع والفصل، ومن رمزيّة اللّون والانتماء وإمكان ربطهما بالمقدّس الإنسانيّ (التّضحية أو الشّهادة من أجل وطن وشعب: هذا نهارك يا دمي)

أمّا الصّورة الثّانية، فوثيقة الصّلة بالمرجعيّ-المكانيّ والتّاريخيّ. وهي قائمة على الوصف والمقابلة بين ابن خلدون وبورقيبة وما يمكن أن يرشح من اسميهما المحمّلين بدلالات ثقافيّة وسياسيّة مختلفة.

إنّ الغاية ممّا تمّت الإشارة إليه هي التّنبيه إلى أنّنا إزاء شاعر مسكون بهواجس كثيرة، في ما كتب، ومن

هذه الهواجس البحث عن بدائل جماليّة في الواقع المعيش وفي الكتابة في آن معا. يقول في قصيدة ’’تحيّة إلى شباب القصبة‘‘:

-من قال: إنّ حياتنا تحتاج أدعيةً

وسحرا؟

من قال إنّ قبورنا تحتاج حكّاما

وقهرا؟

كذبوا…

وأنتَ رأيتَهم … في ساحة الشّهداء

يستجدون عذرا

تحت الطّبيعة كان صوتك عاليا

فنبتتَ أسلوبا وفكرا

وصرخت في من كان فيهم كائنا

زمني هنا والآن

ليس غدا وأمسِ

هنا وفورًا

لم تترك السّاحات إلاّ معجزا

ومكرّما تختال نصرا

والأرضُ حولكَ

أرضُ فرعون الفسيحة…

 زُلزلت مصرا فمصرا

خمسون عاما يكذبون ويقتلون

وينفقون دما وغدرا

واصل طريقك واقفا

أمّا البقيّة فهي لي

 سأريكها…

عمّا قريب يا أخي

شعرا ونثرا.

إنّ الحرص على استنبات الجماليّ في الكتابة والسّياسة والمعيش اليوميّ في آن معا دليل على أنّ الشّاعر يحاول أن يبتدع أفقا جديدا للشّعر والحياة. فالمدخل الأمثل إلى تحقيق القيميّ والرّمزيّ في التّاريخ هو تجاوز ’’التّراجيديّ‘‘ في الكون والتّأسيس’’لإنسانيّة الإنسان‘‘ التي لا تكون إلاّ بالشّروع في الصّعود  نحو أفق شعريّ إنسانيّ مفتوح على الثّورة لا باعتبارها حدثا، محدودا بزمان ومكان، وإنّما باعتبارها سيرورة تحوّلات تطول كلّ شيء، وتجربةً يذهب فيها الإنسان إلى أقصى ممكناته يوميّا:

-أكتب الآن نشيدي بدمي

لشهيد كان صوتي وفمي

لغد لم يأتني يا صاحبي منذ قرون

تونسيّ مرّة واحدة

تونسيّ، دفعة واحدة، أو لا أكون[2].

إنّ الكتابة بالدّم هي كتابة بالجسد، أي كتابة بالذّات وحالاتها المختلفة وإيقاعاتها اللاّنهائيّة. وإذا كان قدر كتابات كثيرة أن تُطمسَ، فإنّ الكتابة بالدّم لا تُطمس لأنّ ذاكرة التّاريخ لا تَنسى من كتبوا أوطانهم والقيم الإنسانيّة بدمائهم. ومن كتبوا تونس بأجسادهم أو من تحوّلت دماؤهم إلى حبر لكتابة تونس أو من تشظّت أجسادهم في حبّ تونس هم أؤلئك الذين أتاحوا لنا نحن أن ننتبه إلى أنّ الوطن ليس مكانا، وإنّما هو عاطفة وانفعال. فهو يسككنا مثلما نسكنه، وهو ماثل فينا كالحبّ يحتاج إلى من يوقظ جَذوَته فقط:

-نحبّ البلاد كما لا يحبّ البلاد أحدْ[3]

صباحًا مساءً، وقبلَ الصّباحِ، وبعد المساءِ

ويوم الأحدْ

المفاجئ، مثلا، في هذه القصيدة هو تركيب’’يوم الأحد‘‘. ويمكن أن يكون هذا تكرار التّركيب مدخلا إلى الحديث عن ’’سخريّة‘‘ ما من السّلطة الحاكمة-النّظام الحاكم. فـ’’يوم الأحد‘‘ هو يوم عطلة. ومادّة ’’ع/ط/ل‘‘ تدور حول معاني: الخلوّ والتّرك والنّزع والإهمال والإفقار والموت.

وههنا يصبح التّقابل واضحا بين من يحبّ البلاد ويكتب سيرتها وتاريخها بعرقه ودمه أو بجسده في حالاته المختلفة، على امتداد حياته، ومن يدّعي حبَّ البلاد وهو ’’عُطُلٌ‘‘ من ذلك الحبّ وما يجب أن يترتّب عليه. فالحاكم ’’عُطُلٌ‘‘ أي خِلْوٌ من حبّ البلاد أو فارغ القلب من حبّها ولكنّه يدّعي ذلك. وشتّان بين العاشق الصبّ والمدّعي الكاذب:

-ولو قتّلونا كما قتّلونا

ولو شرّدونا كما شرّدونا

لعُدْنا غزاةً لهذا البلدْ.

لا شيء يؤكّد معنى العشق وحالة الوجد والهيام إلاّ هذا الإصرار على العودة إلى ’’المعشوقة-تونس‘‘ حتّى إذا كان ’’العاشق‘‘ قد أُفرد وأُبعد ونُفيَ. ولعلّ صيغة ’’فعّل‘‘ المتكرّرة: قتّل/ قتّل/ شرّد/ شرّد، تؤكّد معنى الإصرار على العشق رفضا لأعراف ’’القبيلة-السّلطة الحاكمة‘‘.

إنّ نعت هذه التّجربة بأنّها تجربة ’’الكتابة الحدَثيّة‘‘ يضعُها في سياق الكتابة المضادّة باستمرار، ويضع صاحبها في مرتبة الرّمز. فالأحداث التي أدار عليها أولاد أحمد خطاباته هي أحداث فارقة أو فاصلة في التّاريخ السّياسيّ والاجتماعيّ التّونسيّ. وحتّى ما كُتب غير متعلّق بحدث سياسيّ أو اجتماعيّ مباشر فإنّه لا يخلو في كثير من الأحيان من تقاطعات الذّاتيّ والسّياسيّ. فالشّعر بالنّسبة إليه هو الصّوت الكليّ الجامع الذي يمكن أن ينطق بمختلف الأسئلة: أسئلة الذّات والآخر والوطن والوجود عامّة. وأهمّ سمات قصيدته أنّها انفتحت على الخطابات اليوميّة والتقطت منها ما يمكن أن يكون مشتركا إنسانيّا تواتر أو تكرّر- بأشكال وصور ودرجات متفاوتة بطبيعة الحال- في شعر كثير من الشّعراء شرقا وغربا، نعني شعراء الحريّة والنّضال ضدّ الدّيكتاتوريّة والاستبداد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

واحد + إحدى عشر =

إلى الأعلى
×