الرئيسية / صوت العالم / مراسلون بلا حدود تدعو السلطات المغربية إلى رفع التضييق على حرية الإعلام في الصحراء الغربية
مراسلون بلا حدود تدعو السلطات المغربية إلى رفع التضييق على حرية الإعلام في الصحراء الغربية

مراسلون بلا حدود تدعو السلطات المغربية إلى رفع التضييق على حرية الإعلام في الصحراء الغربية

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” السلطات المغربية بالكف عن انتهاك حقوق الصحفيين الصحراويين والاجانب العاملين في تغطية الصحراء الغربية.untitled-1

واعتبرت المنظمة أنّ الاعتداءات أثناء المظاهرات، ومحاكمات الصحفيين الصحراويين وطرد الصحفيين الأجانب إضافة إلى الرقابة المفرطة على المعلومة في الصحراء الغربية من قبل السلطات المغربية تجعل عمل المراسلين الصحفيين شبه مستحيل. وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء الغربية، التي يخضع 80% منها حاليا للسيطرة المغربية إقليما غير متمتعا بالحكم الذاتي.

في هذا الصدد تساءلت مسؤولة مكتب شمال أفريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود ياسمين كاشا: “إلى متى ستبقى هذه القيود الخطيرة على حرية الإعلام؟”، مضيفة أنّ “تغطية ما يدور في هذه المنطقة الحساسة ضروري لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الانسان.”
وأشارت المنظمة إلى أنّ السلطات المغربيّة أطردت أربعة مراسلين أجانب منذ بداية السنة. كما أطردت يوم 23 أكتوبر المنقضي الصحفية المستقلة “كاميل لافوا” صحفية مستقلة من مدينة الداخلة نحو فرنسا بينما كانت تقوم بتحقيق حول الوضع في المنطقة. وتم، أثناء استجوابها، تعليق خدمات شريحة هاتفها الجوال وبريدها الالكتروني.
وأضافت مراسلون بلا حدود أنّ البوليس المغربي قام، يوم 30 سبتمبر، بإيقاف الصحفيين سعيد أميدان وإبراهيم لعجيل في مدينة ڨلميم. واحتجزا احتياطيا لمدة ثلاثة أيام قبل إطلاق سراحهما.
وقد وجهت لهما تهمة “إهانة موظف عمومي” التي تصل العقوبة فيها إلى سنة سجنا و غرامة تقدر بـ5 آلاف درهم (460 يورو تقريبا). وقد تمّ تأجيل قضية الصحفيين من قبل المحكمة الابتدائية بڨلميم إلى 15 جانفي 2017.
ويرجع الصحفيان سبب إيقافهما إلى مرافقتهما لناشطين إسبان جاؤوا للاطلاع على الوضع الانساني في الاقليم.
ويقبع المغرب في المرتبة 131 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2016 الذي أصدرته مراسلون بلا حدود.
لطفي الوافي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

سبعة − واحد =

إلى الأعلى
×