الرئيسية / صوت الثقافة / مسيرة نضال فقيدة الصحافة التونسية نجيبة الحمروني
مسيرة نضال فقيدة الصحافة التونسية نجيبة الحمروني

مسيرة نضال فقيدة الصحافة التونسية نجيبة الحمروني

فقدت الساحة الإعلامية اليوم الأحد 29 ماي 2016 أحد أعلامها وأقلامها الجريئة الزميلة الصحفية النقيبة نجيبة الحمروني التي وافاها الأجل المحتوم بعد صراع مرير مع المرض.

12

تتلمذت الفقيدة على يد أحد رواد الصحافة التونسية محمد قلبي وكانت من أبرز صحفيّي دار الصباح لتنتقل منها إلى مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر). تحملت مسؤولية رئاسة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من سنة 2011 إلى سنة 2014، حيث لعبت دورا بارزا سواء في مسار إصلاح الإعلام أو في قيادة النقابة في فترة انتقالية حساسة خاض خلالها الصحفيون إضرابين عامين غير مسبوقين وطنيا وعربيا من أجل صحافة حرة منحازة إلى قضايا الشعب. كما برزت فقيدة الصحافة التونسية بمواقفها الشجاعة في الدفاع عن المهنة جاعلة من استقلالية الصحفي ومقاومة المال الفاسد في الإعلام قضايا محورية في حياتها، ولم تمنعها وطأة المرض حتى في أحلك فترات أزماتها الصحية المتعاقبة من الإصداح بمواقفها الجريئة والشجاعة تجاه هذه القضايا. يوم 3 ماي 2015 الموافق لليوم العالمي للصحافة تُوّجت الراحلة بجائزة “شخصية العام لحرية التعبير” التي أسندتها إليها نقابة الصحفيين التونسيين.

رحلت نجيبة الحمروني اليوم تاركة وراءها بصمة واضحة في مسيرتها الحافلة بالنضال منذ أن كانت عضوا بالمكتب التنفيذي للنقابة الذي تم الانقلاب عليه في عهد الديكتاتورية. وبرحيلها يفقد المجتمع المدني مناضلة كانت على الدوام في الصفوف الأمامية للحركة الديمقراطية مدافعة بلا هوادة وبلا حساب عن قضايا المرأة، في إيمان راسخ بلاّ عدالة في مجتمع لا تتحقق فيه حرية المرأة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

3 × أربعة =

إلى الأعلى
×