الرئيسية / الافتتاحية / التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص أزمة شركة بتروفاك
التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص أزمة شركة بتروفاك

التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص أزمة شركة بتروفاك

 تم اليوم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص مشكل شركة “بتروفاك” بجزيرة قرقنة من ولاية صفاقس.

حيث أفضت الجلسة التي عقدت بمقر معتمدية قرقنة بين وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي والمتحدث باسم الحكومة إياد الدهماني وبين ممثلي المعتصمين من أصحاب الشهائد في مقر شركة بتروفاك إلى إمضاء اتفاق نهائي.

وتقضي أهم البنود الواردة في الاتفاق ببعث شركة عمومية للخدمات والتنمية متعددة الاختصاصات قبل نهاية شهر أكتوبر 2016، يبلغ رأس مالها حوالي 2.5 مليون دينار يوفره المجلس الجهوي لولاية صفاقس عن طريق المؤسسة التونسية للانشطة البترولية.

والنسبة إلى أصحاب الشهائد العليا من بين قائمة ال266، فقد تم الاتفاق على أن تتم دعوتهم إلى إمضاء عقود عمل مع المجلس الجهوي ويتم وضعهم على ذمة الوزارات والمنشئات والمؤسسات العمومية التي يعملون بها على أن تتكفل هذه الاخيرة بإدماجهم صلبها على مراحل ابتداء من سنة 2017 الى غاية سنة 2019 كما يقضي الاتفاق بتوفير اعتمادات في حدود 1.5 مليون دينار سنويا من قبل المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركائها العاملين بقرقنة.

إضافة إلى إعطاء الاولوية لكل من يرغب في بعث مشروع خاص من بين أصحاب الشهائد العليا بقائمة ال266 حيث تتكفل الدولة بمرافقته والاحاطة به طيلة سنتين علاوة على تيسير الاجراءات المتعلقة بالحصول على قروض.

كما سيتم بعث مركز تكوين في مجال البترول وفي مجالات أخرى لها علاقة بطبيعة الأنشطة الاقتصادية بالجزيرة. وفيما يتعلق بالتتبعات العدلية في حق المحتجين الذين وجهت إليهم تهم، فقد تم الاتفاق على إيقافها.

 لطفي الوافي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اثنان + خمسة عشر =

إلى الأعلى
×