الرئيسية / صوت الوطن / البغوري: الديمقراطية ليست انتخابات وصناديق اقتراع بل ممارسات فعلية
البغوري: الديمقراطية ليست انتخابات وصناديق اقتراع بل ممارسات فعلية

البغوري: الديمقراطية ليست انتخابات وصناديق اقتراع بل ممارسات فعلية

 أحيت منظمة التربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو”، يوم الاثنين 25 سبتمبر2017، اليوم العالمي لحق النفاذ إلى المعلومة تحت شعار “من أجل تفعيل ناجع لقانون النفاذ للمعلومة” وذلك بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومنظمة المادة 19 والهيئة الوطنية للنفاذ للمعلومة .

وقد عبر رئيس النقابة ناجي البغوري عن حرص النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الدائم على الدفاع عن حق المواطن بشكل عام في الولوج إلى المعلومة والصحفي بشكل خاص، لما تمثله المعلومة من ضرورة قصوى في عمل الصحفي.

وانتقد البغوري السياسة الحكومية الحالية في علاقتها بثقافة نشر المعلومة موضحا أنّ” الديمقراطية الحقيقة ليست مجرد انتخابات وصناديق اقتراع بل هي ممارسات فعليه على أرض الواقع”، داعيا إلى ضرورة وجود “مبادرات حكومية تدل على التزامها بمبادئ الشفافية والمساءلة”.

واعتبر البغوري أن ترسيخ هذا  القانون، على أهميته اقليميا ودوليا، غير كاف بالمرة لنشر ثقافة النفاذ إلى المعلومة، مشددا على وجوب التزام الدولة بهذا القانون والتأشير لسلطاتها وهياكلها بنشر كل المعلومات التي من شأنها إنارة الرأي العام ومراقبة التجاوزات وتحيين كل المعلومات المتعلقة بميزانياتها ونشاطاتها.

وأضاف في هذا السياق ” نحن كصحفيين نسعى إلى تقديم صحافة جودة ومضامين إعلامية تدفع بعجلة الديمقراطية والتنمية، و لا يمكن أن تكون صحافة جيّدة دون توفر ما لزم من المعطيات سيّما في مجال مراقبة الحوكمة الرشيدة و مكافحة الفساد”.

وانتقد البغوري الدعوات الصادرة عن رئيس الجمهورية في تصريحات سابقة بضرورة إعادة النظر في تركيز الهيئات المستقلة وتشديد الرقابة عليها، مؤكدا على أن مسألة  استقلالية هذه الهيئات هي مسألة جوهرية وشرط  أساسي لوجودها وذلك حفاظا على المسار الديمقراطي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ستة عشر + 16 =

إلى الأعلى
×