الرئيسية / منظمات / أخبار / منظّمات وشبكات دوليّة تدعو إلى إلغاء المديونيّة
منظّمات وشبكات دوليّة تدعو إلى إلغاء المديونيّة

منظّمات وشبكات دوليّة تدعو إلى إلغاء المديونيّة

بمناسبة اليوم العالمي للصحة دعت أكثر من 131 منظمة وطنية من مختلف القارات و39 منظمة دولية وشبكات إقليمية إلى ضرورة إلغاء الديون الخارجية المتعلقة بالدول النامية وذلك من اجل أن تتمكن تلك الدول من توجيه أموال الديون نحو مجابهة الكورونا. وهي مبادرة مدعومة من مكونات المجتمع المدني الوطني والإقليمي والدولي من كافة القارات وتعتبر من بين أهم المبادرات التي تسعى إلى تخليص الشعوب في البلدان النامية من أخطبوط المديونية.

وجاء النداء الدولي لهذه المنظمات والشبكات تحت عنوان “إلغاء الديون لمعالجة أزمة كوفيد -19 الصحية والاقتصادية” وورد في ديباجة الدعوة ما يلي:

“نحن المنظمات الموقعة أدناه، وإدراكا منا للآثار الوخيمة للأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية على مئات الماليين من الناس في بلدان الجنوب نتيجة فيروس كورونا الجديد كوفيد -19 نلحّ على التالي:

● إلغاء جميع مدفوعات الديون الخارجية المستحقة في العام 2020
● تأمين التمويل الطارئ الإضافي الذي يخلق مديونية

يجب إلغاء جميع دفعات الديون الخارجية السيادية المستحقة في عام 2020 بشكل نهائي من أصول وفوائد ورسوم، وعدم استحقاقها في المستقبل. ويعتبر إلغاء مدفوعات الديون أسرع طريقة للاحتفاظ بالمال في البلدان وتحرير الموارد لمعالجة الأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية العاجلة الناتجة عن جائحة كورونا العالمية”.

لطفي الهمامي 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

19 − خمسة =

إلى الأعلى
×