أخبار عاجلة
الرئيسية / منظمات / أخبار / الأمين العام لحزب العمال في “لقاء فيديو” مع سفير كوبا
الأمين العام لحزب العمال في “لقاء فيديو” مع سفير كوبا

الأمين العام لحزب العمال في “لقاء فيديو” مع سفير كوبا

أجرى، ليلة أمس السبت 11 أفريل 2020، الأمين العام لحزب العمال، الرفيق حمه الهمامي لقاء عبر “السكايب” مع سفير جمهورية كوبا في تونس مع السيد إ. ر. ت. باريوس. وقد تناول هذا اللقاء الوباء المستجد، “كوفيد 19″، الذي يضرب العالم اليوم ويضع البشرية كلّها بأنظمتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وقيمها أمام اختبار جدي.

وفي هذا السياق تطرّق الحديث إلى استراتيجيات مواجهة هذا الوباء في مختلف أنحاء العالم. وقدّم الرفيق حمه الهمامي وجهة نظر الحزب من كيفية مواجهة الوباء من الناحيتين الصحية والاجتماعية ومن كيفية حل الإشكالات المادية والتنظيمية التي تعوق تطبيق هذه المواجهة لإنقاذ حياة المواطنات والمواطنين وخاصة من بنات وأبناء الطبقات والفئات المعرّضة أكثر من غيرها للوباء.

أمّا سفير كوبا السيد إ. ر. ت. باريوس فقد أكّد أنّ بلاده رغم مواجهتها لحصار أمريكي جائر وإجرامي منذ 60 سنة فإنها تمكّنت إلى حدّ الآن، بفضل منظومتها الصحية، العمومية والمجانية مائة بالمائة (طبيب لكل مائة عائلة في كل نقطة من نقاط البلاد ومستشفيات موزعة بشكل عادل بين المناطق…) من التحكم في الوباء بفضل الحجر الصحي العام والاختبارات المكثفة (6,5 مليون اختبار في نصف شهر أي على أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة) واتخاذ عدد من الاحتياطات الأخرى لتقوية المناعة.

وقد ذكر الرفيق حمه الهمامي بموقف الحزب المبدئي من الحصار الجائر الذي تمارسه الولايات المتحدة الأميركية على كوبا وعلى عدد من الدول الأخرى بهدف فرض أنظمة طيّعة في خدمة المصالح الأمريكية. وأكّد أنّ استغلال الوباء الحالي لتشديد الحصار على كوبا وبعض الدول الأخرى (فينيزويلا الخ…) لمزيد تعريض شعوبها لمخاطر الوباء إنما يؤكّد الطابع الوحشي، المعادي للإنسانية لإدارة ترامب، رغم الدعوات من الأمم المتحدة ومن غيرها من المؤسسات الأممية لرفع ذلك الحصار.

صوت الشعب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى