الرئيسية / منظمات / أخبار / بشارع الحبيب بورقيبة: أمام غياب السلط الجهوية، عاملات وعمال مطعم “بانوراما” في اعتصام مفتوح منذ أسبوعين ويهدّدون بالتصعيد
بشارع الحبيب بورقيبة: أمام غياب السلط الجهوية، عاملات وعمال مطعم “بانوراما” في اعتصام مفتوح منذ أسبوعين ويهدّدون بالتصعيد

بشارع الحبيب بورقيبة: أمام غياب السلط الجهوية، عاملات وعمال مطعم “بانوراما” في اعتصام مفتوح منذ أسبوعين ويهدّدون بالتصعيد

بسبب تنكّر صاحب العمل لحقوقهم المشروعة، ينفّذ عاملات وعمّال مطعم “بانوروما” بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة اعتصاما مفتوحا عن العمل منذ غرّة جوان الجاري لعدم حصولهم على رواتبهم لشهري أفريل وماي، وهو ما تسببّ في تدهور أوضاعهم الاجتماعية.
وفي تصريحه لـ”صوت الشعب” أكّد العامل حسين الفطناسي وهو النائب الثاني للنيابة النقابية بالمطعم الراجعة بالنظر للمنظمة الشغّيلة أنّ صاحب العمل تلكّأ في تمكين العمال من حقوقهم. ورغم عقد جلسات تفاوضية بمقر تفقدية الشغل حيث التزم فيها بخلاص راتب شهر أفريل الفارط (تعهّد بصرفها في محضر جلسة بتفقدية الشغل) إلاّ أنّ ذلك لم يحصل. بل بلغ الأمر بصاحب العمل إلى تملّصه تماما من إمكانية خلاصه إضافة إلى عدم خلاص شهر ماي الفارط، وهو ما اضطرّ العمال إلى الدخول في اعتصام مفتوح بمقرّ العمل.
من جانبه قال منذر الشاوش وهو أحد عمال المطعم منذ 16 سنة في تصريحه لـ”صوت الشعب” إنّهم حاولوا التواصل في عدّة مناسبات -مع بداية الحجر الصحي الشامل- مع أحد شركاء صاحب العمل، إلاّ أنّهم جميعا تنكروّا لهم. بل قام صاحب العمل بالتعلّل أمامهم بعدم قدرته على خلاص أجورهم المشروعة إلاّ بعد حصوله على قرض من إحدى البنوك التونسية.
وأضاف الشاوش أنّ العمّال والنيابة النقابية توجهوا إلى الأمين العام للاتّحاد العام التونسي للشغل من أجل التدخّل لفائدتهم – وهو ما حصل- حيث تمكنّوا من راتب شهر مارس الفارط. لكن ومرّة أخرى يتنكّر لهم صاحب العمل.
من جانب آخر استغرب العمال عدم التفاعل الجدّي لسلط الإشراف من والي تونس وتفقدية الشغل. فرغم إعلامهم بتنفيذ الاعتصام إلاّ أنّهم لم يتدخّلوا لفائدتهم.
للتذكير قام صاحب العمل بإنهاء عقود 14 عاملة وعامل (متعاقدين) مع بداية شهر مارس، وينفّذ الاعتصام 60 عامل من بينهم 13 امراة، وقد عبرّوا عن تمسكهم بحصولهم على حقوقهم المشروعة مهدّدين بالتصعيد في الفترة المقبلة في حال لم يلتزم صاحب العمل بتنفيذ كافة تعهدّاته.

فاتن حمدي

جانب من اعتصام عاملات وعمال مطعم”بانوراما” بالعاصمة:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

12 − 4 =

إلى الأعلى
×