الرئيسية / صوت الجهات / إحياء لذكرى الثورة وانتصارا لبرج الصّالحي
إحياء لذكرى الثورة وانتصارا لبرج الصّالحي

إحياء لذكرى الثورة وانتصارا لبرج الصّالحي

إحياءً للذكرى العاشرة لثورة الحرية والكرامة ينفّذ أهالي قرية برج الصالحي التابعة لمعتمدية الهوارية ولاية نابل يوم 14 جانفي 2021 بمعية مجموعة من مكونات المجتمع المدني المساندة لهم وقفة احتجاجية أمام اقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالهوارية احتجاجا على المظلمة متعددة الأوجه التي يتعرضون لها منذ سنوات ترجع إلى ما قبل الثورة. حيث استغلت الشركة عند تركيز مشروع إنتاج وتوليد الكهرباء عبر الرياح الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية ووضعية الإعاقة لدى عدد من الأهالي لتنتزع منهم أراضيهم بالكراء بموجب عقود إذعان وبمبالغ زهيدة جدا لمدة 30 سنة. وقد اضطرّ الأهالي خلال تلك الفترة، تحت الضغط والترهيب، إلى التفويت في أراضيهم مقابل وعود زائفة بالتنمية والتشغيل ومجانية الكهرباء لم يتحقق منها شيء.
مشروع المراوح الكهربائية اليوم كابوس يهدد صحة الأهالي ويؤرق راحتهم، ويؤثر سلبا على محيط عيشهم وموارد رزقهم والحال أنّ المراوح لا تستجيب لشروط السلامة والمواصفات العالمية المنصوص عليها لمشاريع الطاقة المتجددة.
من جانب آخر لم تلتزم الشركة بتعهداتها في خرق واضح للدستور وللقانون الذي يحتّم عليها الالتزام بالمسؤولية المجتمعية للمؤسسات واحترام حقوق الإنسان، سيما ونحن في سياق ثوري يقطع مع الماضي ويؤسس لواقع أكثر إنصافا وعدلا تضبط قواعده وشروطه بموجب قانون العدالة الانتقالية وكل القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
ندعو وسائل الإعلام وكل مكونات المجتمع المدني المحلي والجهوي والوطني وكل نفس حر إلى الالتحاق بالوقفة يوم 14 جانفي والالتفاف حول الأهالي ومساندتهم في قضيتهم العادلة.

جلال متاع الله
الهوارية/نابل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى