الرئيسية / صوت الوطن / الحركة الاجتماعيّة بين القمع السّافر والتّحايل الخادع
الحركة الاجتماعيّة بين القمع السّافر والتّحايل الخادع

الحركة الاجتماعيّة بين القمع السّافر والتّحايل الخادع

عمار عمروسية

يبدو أنّ شتاء الغضب في بلادنا ماضٍ نحو تجاوز التّقويم التّقليدي المتعارف عليه وتثبيت نفسه – الغضب- ضمن السّمات الأساسيّة القارّة في المشهد العامّ المضطرب. فإطلالة الحراك الشعبي بجميع فعالياته العفويّة منه والمنظّمة رغم وتائره المتباينة استعصى على جميع محاولات الخنق والاحتواء.

فبؤر الاحتجاج تتناسل ودوائر الغضب تتّسع مع كلّ يوم جديد متحدّية آلة البطش والتّنكيل مسقطة رهان الحكومة على عامل الوقت والاستنزاف.

ما من شكّ في أنّ صدمة القمع الواسع مؤخرا أفقدت الحراك بعض قواه وأنهكته بخسارة المئات من سواعد شبيبة الفقر والتّهميش القابعة في السّجون، إضافة إلى نشر مشاعر الخوف ضمن أحياء الجياع المعدمين.

وما من شكْ أيضا في أنّ هرولة الحكومة نحو سياسة المناورة والاحتواء من خلال إمضاء جميع الاتفاقيّات مع كلّ القطاعات المنظمّة قد أسهم في إفقاد الحركة الاحتجاجيّة الكثير من روافدها القويّة وخلق تباعد بين مكوّنات النّهوض.

فحكومة “المشيشي” بدعم من حزمها السيّاسي تلعب جميع أوراقها لفرض صمت القبور من جديد وإسكات جميع الأفواه المفتوحة المطالبة بالخبز والعيش الكريم.
تسابق الزّمن لتحقيق مآربها في غلق الواجهة الاجتماعيّة بقوّة البطش طورا والإيهام بتقديم تنازلات حينا آخر.

قد تبدو للوهلة الأولى تكتيكات الحكومة مجدية من زاوية تشتيت الحراك وتفكيك تعبئته غير أنّ عواقب هذه الأرباح الصّغيرة والمؤقتة عواقب وخيمة على مجمل منظومة الحكم وخصوصا رأس حربتها (السلطة التّنفيذيّة) التي ورّطت نفسها ومن سيخلفها في التزامات ثقيلة يعجز الإيفاء بها بالنّظر إلى شحّ الموارد الماليّة المتوفرّة حاليا والمنتظرة أيضا.

فإخراج قطاعات كبيرة من ساحة الاشتباك مثلما حصل مع القضاة وإداريىّ المحاكم والقيّمين والقيّمين العامين والإطار شبه الصحّي زيادة عن الاتفاق الممضى في الأسبوع الماضي إلخ… جميعها مسكّنات ظرفيّة بمثابة ألغام قابلة للانفجار في أيّ وقت، شأنها في ذلك مع بعض الجهات التي نفذ صبر البعض منها من وعود الزّيف والتّحايل مثلما هو الحال بجهتي “تطاوين” و”قفصة”.

ومثلما أسلف، فأرباح اليوم صغيرة وعابرة وخسائر الحكم قد تكون جسيمة أمام بركان الغضب القادم الذي لن يجدي نفعا خيار القمع إخماده. فالحركة الاجتماعيّة تكتسب خبراتها ومعارفها من معاركها الرّابحة والخاسرة على حدّ السواء. فهي من سيرورتها الداخليّة ومعطيات الوعي الخارجيّ قادرة على تصحيح أخطائها وتجاوز نقائصها بما يضمن تبلورها في تيّار وطني شامل يضع حدّا لتقهقر الأوضاع ويفتح الآفاق واسعا أمام قلب موازين القوى والتّقدّم بخطى ثابتة نحو بناء نظام سياسي واقتصادي واجتماعي جديد يعيد بصفة فعليّة للشّعب كرامته وعزّته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

15 + سبعة =

إلى الأعلى
×