الرئيسية / منظمات / أخبار / “صوت الشعب” تنشر فصول المرسوم المتعلّق باقتطاع يوم عمل
“صوت الشعب” تنشر فصول المرسوم المتعلّق باقتطاع يوم عمل

“صوت الشعب” تنشر فصول المرسوم المتعلّق باقتطاع يوم عمل

إثر التفويض إلى رئاسة الحكومة بإصدار مراسيم لغرض مجابهة انتشار فيروس “كورونا” صدر اليوم الأربعاء 15 أفريل الجاري بالرائد الرسمي المرسوم عدد 5 لسنة 2020 المتعلّق باقتطاع يوم عمل بعنوان شهر أفريل لسنة 2020 لفائدة ميزانية الدولة.

ويتضمن المرسوم 4 فصول وهي كالآتي:

الفصل 1 ـ تُحدث مساهمة ظرفية استثنائية بعنوان سنة 2020 لفائدة ميزانية الدولة. ويخضع لهذه المساهمة الأشخاص الطبيعيون من الأجراء وأصحاب الجرايات ذوي الجنسية التونسية.

الفصل 2 ـ تُحدّد المساهمة الظرفية بما يساوي مرتب أو أجر أو جراية يوم عمل تقتطع بعنوان شهر أفريل 2020 وتدفع للخزينة حسب نفس الطرق والآجال المتبعة في مادة الخصم من المورد، ويستثنى من هذه المساهمة الأجراء وأصحاب الجرايات الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي الصافي 5000 دينار بعد الطرح المحدد بــ10% بالنسبة إلى الأجراء دون أن يفوق 2.000 دينار سنويا وبــ25% بالنسبة إلى أصحاب الجرايات وكذلك التخفيضات بعنوان الحالة والأعباء العائلية المنصوص عليها بالفصل 40 من مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات دون سواها وكذلك أجراء مؤسسات القطاع الخاص الذين تشملهم أحكام المرسوم عدد 4 لسنة 2020 المؤرخ في 14 أفريل 2020.

الفصل 3 ـ يؤخذ بعين الاعتبار لتحديد الدخل السنوي الصافي أو الجراية السنوية الصافية التي تحتسب على أساسها المساهمة المذكورة الطرح المحدد بــ10% بالنسبة إلى الأجراء دون أن يفوق 2.000 دينار سنويا وبــ25% بالنسبة إلى أصحاب الجرايات وكذلك التخفيضات بعنوان الحالة والأعباء العائلية المنصوص عليها بالفصل 40 من مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات دون سواها.

الفصل 4 ـ لا يمكن طرح المساهمة الظرفية من أساس الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين وتتمّ مراقبة هذه المساهمة ومعاينة المخالفات والنزاعات المتعلقة بها كما هو الشأن بالنسبة إلى الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين.

للإشارة فقد أصدرت رئاسة الحكومة يوم 20 مارس 2020 بلاغا تحت عنوان “فتح باب المساهمة الطوعية للأعوان العموميين في صندوق مقاومة وباء كورونا والحدّ من تداعيته الاقتصادية والاجتماعية”، حيث أشارت من خلاله إلى فتح باب التبرّع بيوم عمل من الأجر الشهري الصافي لفائدة الصندوق المذكور، لكن سرعان ما تمّ إلغاؤه وسحبه. وبعد التصويت للحكومة من أجل إصدار مراسيم قرّرت اقتطاع يوم عمل وألغت باب التبرّع.

ف/ح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تسعة عشر − 1 =

إلى الأعلى
×