الرئيسية / صوت الجهات / القيروان: احتجاج عمّال المقاهي واستعداد للتصعيد في الأيّام القادمة
القيروان: احتجاج عمّال المقاهي واستعداد للتصعيد في الأيّام القادمة

القيروان: احتجاج عمّال المقاهي واستعداد للتصعيد في الأيّام القادمة

نفّذ اليوم الثلاثاء 19 ماي 2020 عمال مقاهي القيروان المدينة وقفة احتجاجية أمام الولاية على خلفية عدم تمتيعهم.بالمساعدة الاجتماعية (200 د) رغم الوعود التي تحصلو عليها في الوقفة الاحتجاجية الأولى بتاريخ 1 1 ماي من طرف الولااية. دامت الوقفة من الساعة التاسعة إلى حدود منتصف النهار، حيث قابلو المعتمدة التي أحالتهم على تفقدية الشؤون الاجتماعية التي تكرّر اتصالهم بها لكن دون جدوى.

ورغم ذلك توجهوا إلى تفقدية الشؤون الاجتماعية وقابلوا المدير الجهوي الذي صرّح بعدم وجود معطيات لديه يعتمدها لتمتيعهم بالمساعدة، وحيث أنّ اصحاب المقاهي لا يسجلون كل العمال، لذلك صدر يوم 15 أفريل منشورا يسمح لأصحاب المقاهي تسجيل العمال لدى تفقدية الشغل دون تتبعات وهذا المنشور صالح لمدة شهر. وباعتبار أنّ هذه المدة انتهت وأنّ الوضعية بقيت على حالها لم يتمتع هؤلاء العمال وهم بالمئات على أيّ منحة أو مساعدة لمدة 3 أشهر.

لم يتمكن عمال المقاهي من الحصول على المساعدة وهم الآن يعيشون حالة بائسة وأغلبهم مهدد بالطرد من صاحب المنزل لعجزهم عن تسديد معلوم الكراء، لا يجدون قوت يومهم ويطالبون بتمتيعهم بالمنحة بصفة استثنائية لأنها من حقهم. وباعتبارهم ينتمون إلى قطاع مهمش يعانون فيه استغلالا فاحشا ويعملون حوالي 10 ساعات يوميا بـ15د، علما وأنّ الأجر مجمد من 2011 أيام الثورة ولم يتمتعو بأيّ زيادة. ضاع حقهم في المساعدات في حين تحصل عليها ميسورو الحال على حد تعبيرهم.

هدد عمال المقاهي باعتصام أمام التفقدية الأيام المقبلة، اي قبل االعيد لعجزهم عن تسديد الكراء وعن عدم قدرتهم على توفير الأدنى للاستمرار.

وفاء البعزاوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

19 − 16 =

إلى الأعلى