الرئيسية / الافتتاحية / محطّات “الشّيخ الصغير”: دور الحركات الشّبابيّة الفكريّة والنّقابيّة والفنّيّة في الفعل الثّقافي
محطّات “الشّيخ الصغير”:  دور الحركات الشّبابيّة الفكريّة والنّقابيّة والفنّيّة في الفعل الثّقافي

محطّات “الشّيخ الصغير”: دور الحركات الشّبابيّة الفكريّة والنّقابيّة والفنّيّة في الفعل الثّقافي

يحتضن فضاء مسار للفنون الجمعة 26 فيفري تظاهرة محطات الشهرية تحت عنوان “الشيخ الصغير” حول الحركات الشبابية ودورها في الفعل الديمقراطي حيث يتضمن البرنامج  مداخلة فكرية وفيلم قصير من إنتاج ورشة السينما بفضاء مسار وعروض مسرحية قصيرة من إنتاج ورشات المسرح بفضاء مسار. كما ستقدّم مجموعة “راب مسار” أغنية خاصة بهذا  المحور، مع مشاركة خاصة لمجموعة “الحمائم البيض” بأداء أغنية “الشيخ الصغير”.

شهر فيفري أو الذّاكرة التي تأبى النّسيان

ويقدم فضاء مسار للفنون تظاهرته كما يلي: “فيفري عاد من جديد… ليحدثنا عن هتافات الطلبة عن الاعتقال وعن كفاح الجلاد وتحدّي القهر، وعن الهياكل النقابية المؤقتة…عن الجامعة ومناشيرها وهتافاتها واجتماعاتها العامة وعن طالب يهتف :أنا لا أغني.. كي لا أداهن أحدا أو أبكي الغرباء.. أنا أغني لذلك الشريط  الضيق النائي العميق الذي لا يُسبر غوره… من بلادي في الأرض التي منها بدأنا… وإليها ننتهي.. أغنية شجاعة واحدة سوف تلد… تظل تلد أغنيات جديدة… أغنيات جديدة “(فيكتور جارا).
فيفري 1963 هي ذكرى وفاة “عبد الكريم الخطابي” قائد انتفاضة الريف بالمغرب… يومها سكت قلب عن الخفقان ولم ننس وصيّته في أن نقاوم وأن نواجه أعداء الوطن والشعب بقلب واحد وبعقل واحد… فكان حيا تردده أفواه الطلبة المنتفضين والشباب الواقف في وجه جلادي الشعوب…
فيفري 2013 شكري اغتيل وهو يغني للحياة الحرة الطليقة… للحياة الرفيعة لتتفتح مائة زهرة وزهرة… فهل انتصر قاتلوه…؟

لا مجيب عن ذلك سوى رفيقه “كارل ليبكنخت” عشية اغتياله “هناك هزائم هي انتصارات… وهناك انتصارات أشد عارا من الهزائم”.. فيفري الشبيبة المنتفضة… فيفري شكري بلعيد… ذاكرة تأبى النسيان… فيفرى ذكرى وفاة عبد الكريم الخطابي…أنشودة للمقاومة مستمرة و دائمة… فيفري ليس وقت بكاء وعويل ولا وقت صلح مرهق للغاية… فيفري أغنيات ليست بقديمة
فيفري أغنيات تلد أغنيات جديدة… ومقاومات تلد مقاومات جديدة… حول أحداث شهر فيفري… وحول دور الحركات الشبابية الفكرية النقابية والفنية”.

يذكر أنّ برنامج “محطات” هو تظاهرة توليفية تقدم فعاليات فنية لخلاصة عمل الورشات طيلة شهر حيث تقدم إنتاج الورشات في السينما ومسرح الفوروم وموسيقى الراب في المواضيع المقترحة خلال ذلك الشهر، كما توفّر فضاءا للتعبير الحرّ والنقاش للشباب من الجنسين، وذلك عبر تشريكهم في مواضيع تهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية يديرها أخصائيون في مختلف المجالات المذكورة إضافة إلى حضور مجموعات فنية تطرقت لنفس المواضيع.

25

حاتم بوكسرى

“صوت الشعب”/ العدد 198

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×