الرئيسية / صوت الثقافة / “الدورة الـ19 للمهرجان القومي للسينما المصرية: مصر تحتفي بسينمائيها”
“الدورة الـ19 للمهرجان القومي للسينما المصرية: مصر تحتفي بسينمائيها”

“الدورة الـ19 للمهرجان القومي للسينما المصرية: مصر تحتفي بسينمائيها”

سينماتنطلق، الأسبوع المقبل، فعاليات الدورة الـ19 للمهرجان القومي للسينما المصرية، والذي يشارك فيه 13 فيلمًا روائيًا طويلاً هي “أسوار القمر” بطولة منى زكى وآسر ياسين وعمرو سعد، و”صنع في مصر” بطولة أحمد حلمي، وياسمين رئيس، و”واحد صعيدي” بطولة محمد رمضان و”الفيل الأزرق” بطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي، و”القط” بطولة عمرو واكد، و”الحرب العالمية الثالثة” بطولة الثلاثى أحمد فهمى، وهشام ماجد، وشيكو.
كما يشارك أيضا فيلم “جوازة ميري” بطولة ياسمين عبد العزيز، وحسن الرداد، و”حماتي بتحبنى” بطولة حمادة هلال، و”الدساس” و”قبل الربيع” و”لا مؤاخذة”، و”بتوقيت القاهرة” بطولة النجم الراحل نور الشريف، و”ديكور” بطولة خالد أبو النجا.
ويشارك بالمهرجان 14 فيلما تسجيليا أكثر من 15 دقيقة، و11 فيلمًا تسجيليًا أقل من 15 دقيقة، و12 فيلم تحريك، و41 فيلمًا روائيًا قصيرًا.
و هذا المهرجان السينمائي مخصص للأفلام المحلية المصرية و ينظمه صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية… به مسابقتان الأولى للأفلام الروائية الطويلة والثانية للأفلام التسجيلية والقصيرة.
و يهدف المهرجان إلى دفع عملية تنمية وتطوير السينما المصرية كجزء من عملية التننمية الثقافية والاجتماعية الشاملة.
و يشترط المهرجان في الأفلام المتسابقة أن يكون الفلم إنتاج مصري أو مصري مشترك وتاريخ إنتاجه هو السنة السابقة لإقامة المهرجان.
“أفلامنا مرآتنا”.. هو شعار تحمله الدوره الـ19 للمهرجان وتقام ضمن فعالياته مسابقتان الأولى للأفلام الروائية الطويلة، والثانية للأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك، وجاء اختيار شعار المهرجان هذا العام موفقا من قبل إدارته، حيث يعكس أهمية السينما ومدى تعبيرها عن حياتنا بما تحمله من أحلام وآمال وآلام، فهى مرآة لنا تنقل واقعنا على الشاشة لنعيد قراءته من جديد، كما جاء اختيار المعلقة الاشهارية للمهرجان موفقا للغاية سواء فى فكرته أو تنفيذه، فهو يحمل وفاءا للنجم الراحل الراحل نور الشريف، كما يتزين بصورة تلخص قصة الحب التى جمعت بين نور الشريف وبوسى على مدار سنوات عديدة، تلك القصة التى حملت قيما ومعانى مميزة، وتم وضع صورتهما داخل مرآة ليعكس فكرة شعار المهرجان بأن السينما مرآة لحياتنا.
و سيكرم المهرجان في هذه الدورة 19 الممثلين يحيي الفخراني وليلى علوي ومدير التصوير عصام فريد وكاتب السيناريو مصطفى محرم ومصمم المناظر محمود محسن. ويصدر كتاب عن كل منهم يتضمن سيرته الذاتية والإبداعية كما يصدر أيضا كتاب عن الكاتب والمنتج المصري أبو السعود الإبياري (1910-1969) في سلسلة (الخالدون).
و من الافلام الحدث في هذا المهرجان فيلم بتوقيت القاهرة الفيلم الاخير للراحل نور الشريف…و يُعدّ فيلم “بتوقيت القاهرة” واحدًا من أهم الافلام المصرية التى شهد عام 2014 بداية ظهورها – مثل فيلم الجزيرة 2 الذى ضرب رقمًا قياسيًّا فى إيرادات السينما المصرية – وقد حقق فيلم “بتوقيت القاهرة” صدى طيب منذ تواتر الأنباء بشأنه وبداية طرحه ومشاركته فى المهرجانات والفعاليات السينمائية، وربما يعود الأمر فى هذا الصدى إلى أن اعتمد بشكل كبير على عناصر الدراما والكوميديا والرومانسية، إلى جانب مشاركة عدد من الفنانين البارزين والنجوم أصحاب التاريخ السينمائى الطويل فى العمل.
تتمحور قصة فيلم “بتوقيت القاهرة” حول ثلاث حكايات تحدث جميعها على مدار يوم واحد فى مدينة القاهرة، أولى هذه الحكايات مع الممثلة المعتزلة ليلى السماحى – وتقوم بدورها الفنانة ميرفت أمين – والتى تمر بعلاقة متوترة مع زوجها سامح كمال، والذى يلعب دوره الفنان سمير صبرى، وثانى هذه الحكايات حكاية سلمى ووائل – وهما آيتن عامر وكريم قاسم – وهى حكاية اثنين يتواعدان للمرة الأولى فى شقة أحد الأصدقاء، والثالثة حكاية يحيى وهو النجم نور الشريف، الرجل العجوز المصاب بألزهايمر، والذى يوصله حازم تاجر المخدرات – ويلعب دوره الفنان الشاب شريف رمزى – بالسيارة إلى القاهرة.
وجدير بالذكر، أن فيلم “بتوقيت القاهرة” يُعدّ أول تعاون بين ميرفت أمين ونور الشريف منذ فيلم “أولى ثانوى” الذى جمعهما فى عام 2001.
الفيلم من بطولة كل من: ميرفت أمين ونور الشريف وسمير صبري وآيتن عامر وشريف رمزى وكريم قاسم، ومن تأليف وإخراج المخرج والسيناريست أمير رمسيس.

          إعداد: منير الفلاح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×