الرئيسية / القضية الفلسطينية ماي 2021 / فرع حزب العمّال في فرنسا يشارك في مسيرات التّضامن مع الشّعب الفلسطيني وقمع مسيرة باريس
فرع حزب العمّال في فرنسا يشارك في مسيرات التّضامن مع الشّعب الفلسطيني وقمع مسيرة باريس

فرع حزب العمّال في فرنسا يشارك في مسيرات التّضامن مع الشّعب الفلسطيني وقمع مسيرة باريس

زياد بن عبد الجليل

شهدت فرنسا اليوم، السبت 15 ماي 2021، تنظيم مظاهرات في عديد المدن الفرنسية إحياء للذكرى 73 للنكبة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض الآن إلى عدوان غاشم من قوات العدو. وقد بلغ مجموع المشاركين في هذه المظاهرات حوالي 22 ألفا حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقد شارك مناضلات ومناضلو فرع حزب العمال في فرنسا في المسيرات التي نظمت في ليل وفي باريس. حيث تجمّع حوالي ألف مشارك في عاصمة الشمال الفرنسي، وحوالي ثلاثة آلاف بحي “باريس” في العاصمة الفرنسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه وقع السماح بتنظيم كل المسيرات إلاّ مسيرة باريس التي وقع منعها بأمر من وزير الداخلية الفرنسي وبمصادقة من المحكمة الإدارية التي عللت ذلك بالخشية من تحوّلها إلى أعمال عنف ضد الممتلكات والأشخاص. ومن المفارقات أنّ الهدوء عمّ كل المسيرات باستثناء مسيرة باريس التي ضرب وزير الداخلية حولها طوقا أمنيا وجيّش لها 4 آلاف شرطي للحيلولة دون انطلاقها. ومع بداية تجمّع المتظاهرين بحيّ “باربيس” قام الأمن الفرنسي برشقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع والاعتداء عليهم بالهراوات وأوقف 44 متظاهرا، ممّا دفع عددا من المشاركين إلى الانتقال إلى ساحة “الجمهورية” بباريس حيث نجحوا في إقامة تظاهرة بالمكان في كنف الهدوء، بعيدا عن قمع الشرطة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ السلطات الفرنسية أوقفت أوّل أمس رئيس جمعية التضامن فرنسا-فلسطين، خلال انعقاد تظاهرة عفوية للتنديد بجرائم العدو. وقد أصدر فرع الحزب بلاغا يندد فيه بهذا الإيقاف وبمنع مسيرة باريس، كما كان الفرع من الموقّعين على الدعوة الموجة إلى العموم للمشاركة فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×