الرئيسية / صوت الثقافة / المخرج الايراني جعفر بناهي يفوز بالدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي
المخرج الايراني جعفر بناهي يفوز بالدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي

المخرج الايراني جعفر بناهي يفوز بالدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي

إينة شقيقة بناهي التي استلمت الجائزة نيابة عنه

إينة شقيقة بناهي التي استلمت الجائزة نيابة عنه

اقتنص المخرج اﻹيراني الكبير جعفر بناهي جائزة الدب الذهبي في حفل اختتام مهرجان برلين السينمائي الدولي لفعاليات دورته الـ65، والذي أقيم مساء امس السبت14 فيفري 2015
وفاز بناهي بالجائزة عن فيلم “Taxi”، الذي يتتبع فيه سكان العاصمة اﻹيرانية طهران من خلال تاكسي يقوده عبر شوارع المدينة، ولم يتسلم بناهي الجائزة بنفسه، وذلك بسبب قرار السلطات اﻹيرانية بمنعه من السفر.
وفاز بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم الفيلم التشيلي El Club للمخرج بابلو لاراين، فيما ذهبت جائزة أفضل مخرج مناصفةً إلى المخرج الروماني رادو جود عن فيلمه “Aferim” والمخرجة البولندية مالجورزاتا زموسكا عن فيلمها “Body”.
فيما حصد الفيلم الفرنسي “Ixcanul Volcano” للمخرج جايرو بوستامانتي جائزة Alfred Bauer، وحصد المخرج والمؤلف باتريسيو غوزمان جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه “The Pearl Button”، فيما ذهبت جائزة أفضل إسهام فني لفيلمي Victoria وPod electricheskimi oblakami.
وذهبت جائزة أفضل ممثل لـ توم كورتناي عن دوره في فيلم “45 Years” للمخرج أندرو هاى، في حين فازت شارلوت رامبلينج بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في نفس الفيلم.
وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج الأميركي دارن ارونوفسكي “القيود غالباً ما ترغم الرواة على التفوق في عملهم إلا أن القيود قد تكون أحياناً ضاغطة إلى حد أنها تقضي على المشروع أو تشوه روح الفنان”.
وأضاف يقول “لكن بدلاً من القضاء على روحه وبدلاً من الاستسلام وبدلاً من أن يترك الغضب والاستياء يتملكانه، كتب جعفر بناهي رسالة حب إلى السينما”.
تاكس هو ثالث فيلم طويل يخرجه جعفر بناهي سراً بعد “هذا ليس فيلماً” و “يرده” متحدياً السلطات التي أوقفته العام 2010 عندما كان يحضر لفيلم يوثق للاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في العام 2009.
وقد حكم عليه في أكتوبر من العام 2011 بالسجن عشرين عاماً، ومنع من التصوير أو كتابة الأفلام أو السفر لاتهامه بإثارة “دعاية ضد النظام”.
ودخل السجن شهرين، ثم أخلي سبيله بكفالة على أن يحق للسلطات توقيفه متى شاءت.
كتب الناقد المصري الكبير الصديق الاستاذ امير العمري متحدثا عن الفيلم… ينتمي فيلم “تاكسي” لمنهج واسلوب عباس كياروستامي الذي تتلمذ على يديه جعفر بناهي، وهو أسلوب في الإخراج لو استخدمه اليوم مخرج إيطالي أو فرنسي أو أمريكي، لأصبح أضحوكة أمام نقاد وجمهور بلاده، فهو مزيج تقليدي من التسجيلي والروائي، يشبه الأفلام الإيطالية القديمة التي ظهرت قبل سبعين عاما في إطار ما عرف بـ “حركة الواقعية الجديدة”. وقد تطورت السينما الإيرانية كثيرا خلال السنوات الأخيرة، وتخلص كثير من مخرجيها من طابع سينما كياروستامي، وأصبحت أفلامهم أكثر تعقيدا في البناء مثلما هو الحال مع أفلام المخرج أصغر فرهادي، كما أن محسن مخملباف- أكثر أبناء جيله موهبة- وجد لنفسه طريقا مختلفا أكثر طموحا، في الأفلام التي يصنعها خارج إيران، في المنفى، ولعل أكثرها قربا من سينما الشعر والتأمل الروحاني والاهتمام أكثر بالبناء الدرامي وبالشحنة العاطفية التي تتولد عن الصورة، وليس بمحاكاة الحياة الواقعية فقط، فيلمه الشهير “جنس وفلسفة” (2005) الذي صوره في طاجيكستان.
أما فيلم “تاكسي” فيدور في معظمه داخل سيارة تاكسي، يقودها ليس أقل من بناهي نفسه الذي يخفي صورته كسائق في اللقطات الأولى من الفيلم، التي نرى فيها شابا يجلس بجوار السائق المفترض، يثرثر ويشتبك في الحديث مع امرأة تجلس في المقعد الخلفي، فبينما يرى هو ضرورة إعدام اللصوص ضمانا لرده غيرهم، تعترض المرأة وتقول إن سجل إيران في الإعدام يأتي في المرتبة التالية بعد الصين، ثم أن يكشف بناهي عن كونه سائق التاكسي في تعليق ساخر على وضعه الحالي في ايران، بل ويجعل راكبا آخر يتعرف عليه، هو بائع اعتاد تزويده بالأفلام الأجنبية الممنوعة داخل إيران التي يقوم بقرصنتها وبيعها للمهتمين. ويقول شخص آخر إلى قضية الفتاة التي اعتقلت بسبب رغبتها في حضور مباراة للكرة، مشيرا الى فيلم بناهي الشهير “تسلل”
أما تاجر الأفلام المقرصنة فيبدو مقتنعا بأن بناهي يصور فيلما وليس من الممكن أن يكون قد أصبح سائقا للتاكسي، خصوصا وأنه لا يعرف الاتجاهات جيدا. وهكذا.. يتردد على التاكسي عدد من الأشخاص، يتحدثون ويثرثرون مع بناهي ويبدو هو مبتسما مستمعا أكثر منه متداخلا في الحديث معهم، في حين يأتي النقد السياسيي المستتر ومعظمه حول قضايا اجتماعية، على لسان الشخصيات الأخرى. وربما يكون هذا المدخل جيدا وطريفا بل ومضحكا أحيانا بحكم كاريكاتورية الشخصيات التي تركب مع بناهي، خصوصا شخصية رجل أصيب في حادث سير يركب مع زوجته لكي يوصله بناهي إلى المستشفى، ويريد ان يملي على بناهي وصيته لكي يترك أملاكه لزوجته فقط، خلافا لما تقضي به الشريعة الاسلامية، وبعد أن يشفى من جراحه تتصل زوجته ببناهي تطالبه بالوصية التي صورها عبر تليفونه المحمول لكي تستخدمها في حالة رجوع الزوج عن كلامه!
ولكن بعد نحو أربعين دقيقة يصبح الفيلم مترهلا وثقيلا، حيث يكرر بناهي ويعيد ويزيد ويدور حول الفكرة دون أي قدرة على تطويرها وصولا إلى موقف درامي كبير تتعقد من حوله الفكرة وتصبح أكثر تركيزا وإثارة للاهتمام، فالفيلم يفقد إيقاعه ويدور حول نفسه، تحديدا عندما تركب طفلة في الثامنة من عمرها، هي ابنة شقيقة بناهي كما يتردد في الفيلم، تريد أن تصور بكاميرا صغيرة فيلما كُلفت به من جانب المعلمة في المدرسة، شريطة أن يكون صالحا للعرض أي خاضعا للشروط المفروضة رقابيا على صناعة الأفلام في إيران، كما ترددها الطفلة من كراس تحمله معها. هنا تشعر أنك تتلقى محاضرة حول محاصرة حرية التعبير في إيران، وشروط الرقابة التي تحظر ظهور المرأة دون ارتداء الحجاب مثلا، كما تحظر تصوير مشاهد العنف والجنس، ويعلق بناهي بأنهم يريدون تصوير واقع آخر مختلف عن الواقع الحقيقي..
هذه فكرة عن هذا الفيلم في انتظار مشاهدته في تونس لما تتوفر فرصة استقدامه…

بقلم: منير الفلاح

جعفر بناهي كما يظهر في فيلمه "تاكسي" الذي فاز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي

جعفر بناهي كما يظهر في فيلمه “تاكسي” الذي فاز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

1 + 9 =

إلى الأعلى
×