الرئيسية / صوت الجبهة / أعضاء المجلس المركزي من المستقلّين لـ”صوت الشعب” نحن في خدمة الجبهة الشعبية وانتخاب قيادات نسائيّة خطوة أولى للانفتاح على نساء تونس
أعضاء المجلس المركزي من المستقلّين لـ”صوت الشعب” نحن في خدمة الجبهة الشعبية وانتخاب قيادات نسائيّة خطوة أولى للانفتاح على نساء تونس

أعضاء المجلس المركزي من المستقلّين لـ”صوت الشعب” نحن في خدمة الجبهة الشعبية وانتخاب قيادات نسائيّة خطوة أولى للانفتاح على نساء تونس

 فاتن حمدي 

ضمّت الهيكلة الجديدة للمجلس المركزي للجبهة الشعبية عضوية ثمانية من المستقلّين، تمّ انتخابهم من بين 29 مترشّحا، خلال انعقاد الندوة الوطنية الثالثة للجبهة الشعبية أيّام 29 و30 أفريل وغرة ماي الجاري، حيث اعتبرها المشاركون خطوة جيّدة في اتجاه مزيد تعزيز منخرطي الجبهة الشعبية ممّن يحملون مبادءها وأهدافها.

وقد تمّ انتخاب كلّ من منيرة يعقوبي وآسيا الحاج سالم ومها بلحاج عليّة وعبد الناصر العويني وعبد المجيد المسلمي والناصر براهمي ومحمد الجابلّي وفرج شبّاح.

  صوت الشعب التقت عددا من أعضاء المجلس المركزي لمعرفة انطباعاتهم حول أشغال هذه الندوة.

Untitled-2

 منيرة يعقوبي: على الجبهة الانفتاح على القوى التّقدّميّة التّنويريّة دفاعا عن ثقافة وطنيّة ديمقراطيّة 

قالت منيرة يعقوبي عضو المجلس المركزي للجبهة الشعبية خلال تصريحها لـ”صوت الشعب” إنّها ومن خلال مشاركتها في الأشغال والاستماع إلى النقاشات فقد تركت الندوة الوطنية الثالثة انطباعا جيّدا بعد نجاحها. مضيفة أنّ المستقلّين قوّة كبيرة وثراء للجبهة الشعبية. منوّهة أنّ هناك مستقلّين يضعون أنفسهم في خدمة الجبهة وهناك من انضمّ إلى الجبهة بصفته مستقلا لكنّه في عداء مع الأحزاب، مشيرة أنّه لا يجب عليهم أن يعتبروا أنفسهم قوّة خارجة عن الجبهة الشعبية بل يجب أن يكونوا في خدمتها.

من جانب آخر أضافت يعقوبي أنّ المريدين والمنخرطين في الجبهة الشعبية متواجدون أكثر في الميدان التربوي والثقافي، ولكن إلى اليوم لم تستطع الجبهة أنّ تقوم بعمل منظّم ومهيكل في هذا المجال. مشيرة أنّها ستعمل في هذا الاتجاه من وجهة نظر الجبهة ودفاعا عن الثقافة التقدمية والوطنية، منوّهة أنّ هذه الخطوة لن تحقّق نجاحا إلاّ في إطار التفاعل مع محيط الجبهة وانفتاحها على بقيّة القوى التقدّمية التنويرية في تونس.

وحول انتخاب قيادات نسائية صلب المجلس المركزي، اعتبرت يعقوبي أنّ مناضلات الجبهة الشعبية تواجدن في مختلف المحطّات التي عاشتها تونس وعلى المناضلات أن يعملن أكثر لافتكاك مواقع قيادية بجدارة وبالعمل الدؤوب دون السقوط في فكرة ضرورة تطبيق التناصف أو التمثيلية دون غيرها.

 فرج شبّاح: النّدوة الوطنيّة ناجحة وكانت في مستوى انتظارات مناضليها 

قال عضو المجلس المركزي للجبهة الشعبية فرج شبّاح في تصريحه لـ”صوت الشّعب” إنّ الندوة الوطنية الثالثة للجبهة الشعبية كانت في مستوى انتظارات المشاركين فيها، وقد كانت ناجحة في تكريس الروح الديمقراطية وفي تجميع مختلف القوى المناضلة في المجتمع من التقدميين والديمقراطيين، فقد استطاعت تجاوز مشاكل تطوير المواقف والبرامج إضافة إلى الهيكلة والأداء الديمقراطي بين مختلف مناضليها.

وبخصوص الهيكلة الجديدة للجبهة الشعبية وانتخاب 8 مستقلين، أضاف شبّاح أنّ أهمّ رهان على المكتب الجديد هو فتح الأبواب أمام مختلف شرائح المجتمع من مناضلي وأنصار الجبهة الشعبية حتّى يصبحوا فاعلين فيها، كما أنّ تمثيليّة المستقلّين ستساهم بقدر معيّن في تكريس هذه الروح وستعيد الجبهة الشعبية انتشارها من جديد بشكل جدّي وشعبي.

أمّا بخصوص المبادرة السياسية للجبهة الشعبية، قال شبّاح إنّ للجبهة الشعبية تقاليدها ومنهجيّتها في العمل وقد راكمت من خلال تجاربها، ويتوجّب على مناضليها اليوم التوجّه إلى الأطراف والأحزاب والمثقّفين ومختلف المكوّنات المتقاربة مع مبادئ الجبهة الشعبية في نقاط  محدّدة، فالمبادرة السياسية لم  تأت من فراغ، بل تمّ بلورتها بعد دراسة للوضع المزري والكارثي الذي وصلت إليه تونس نتيجة الائتلاف اليميني بشقّيه والذي كرّس سياسة لا تريد الإصلاح أو تحقيق أهداف الثورة، مؤكّدا أنّ على الجبهة الشعبية اليوم الانفتاح والاستماع إلى المقترحات من أجل تجميع جبهة واسعة في مهام محدّدة على رأسها الوضع السياسي والاقتصادي الكارثي وانعكاساته الاجتماعية.

 آسيا الحاج سالم: الجبهة الشّعبيّة منفتحة على كافّة نساء تونس 

قالت آسيا الحاج سالم عضو المجلس المركزي للجبهة الشعبية في تصريحها لـ”صوت الشعب” إنّ الندوة الوطنية الثالثة كانت ناجحة على مستوى حضور المشاركين فيها وعلى مستوى النقاشات للوائح المعروضة وما طُرح فيها من مشاكل الشعب التونسي تمّ تداوله بأهمية بالغة ما يعبّر عن عمق ووعي من قبل قواعد الجبهة الشعبية.

وقد اعتبرت آسيا الحاج سالم أنّ انتخاب عدد من المستقّلين داخل المجلس المركزي هي محطّة من المحطّات وتعبّر عن الانفتاح عليهم. مضيفة أنّ انتخاب أربعة قيادات نسائية تُعدّ خطوة كبيرة وتطوّرا جيدا في علاقة بالهيكلية الجديدة، خاصة وأنّ للجبهة مناضلات من مختلف الجهات يشاركن في كافة التحرّكات، منوّهة أنّ الجبهة الشعبية منفتحة على كافة نساء تونس.

مها الحاج علي: انتخاب قيادات نسائيّة خطوة أولى 

من جانبها اعتبرت مها الحاج علي عضو المجلس المركزي للجبهة الشعبية في تصريحها لـ”صوت الشعب” أنّ الندوة الوطنية الثالثة قد حقّقت إيجابيات ومكاسب سيتمّ بلورتها مستقبلا.

كما عبّرت عن اعتزازها بانتخابها كمستقّلة صلب المجلس المركزي، معتبرة في ذات السياق أنّ انتخاب عدد من المستقلّين خطوة إيجابية، باعتبارهم مكوّنا أساسيا للجبهة الشعبية وعنصر تجميع بين مختلف مكوّناتها، مضيفة أنّ انتخاب قيادات نسائية هي خطوة أولى نحو مزيد تعزيز حضورها صلب المواقع القيادية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×