الرئيسية / منظمات / أخبار / عُمد وأعوان أمن يستغلون صفاتهم للاتجار بالمواد الغذائية
عُمد وأعوان أمن يستغلون صفاتهم للاتجار بالمواد الغذائية

عُمد وأعوان أمن يستغلون صفاتهم للاتجار بالمواد الغذائية

أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد يوم الأحد 5 افريل 2020 تقرير اجاء فيه أنها تلقت عدة تبليغات عن أعوان أمن وعُمد يستغلون صفتهم تلك ويخزون المواد الغذائية ومنها مادة السميد لبيعها في ما بعد بمبالغ باهظة. وذكر التقرير أنّ تلك الممارسات وفقا لما بلغها مارسها عون حرس بمنطقة القباعة من ولاية منوبة وعون أمن بمنطقة أولاد ضو من ولاية صفاقس. وفيما يخص العمد فقد بلغها أنّ عمدة بمعتمدية الدهماني من ولاية الكاف قام بتوزيع مادة السميد على أقاربه دون سواهم. ومن بين ما ذكر التقرير عدة تجاوزات منها الترفيع في سعر الأدوية من قبل بعض الصيدليات وتمتّع أشخاص بالمساعدات الاجتماعية الاستثنائية رغم أنهم  ميسورو الحال. وذكر التقرير حالات أخرى منها الإبلاغ عن محلات لبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية.

ويعتبر تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أنّ ما حدث هو لشجرة التي تغطي الغاب، فحجم تلك الجرائم مهول وهو إن كان يعود إلى ظواهر اجتماعية إجرامية فإنه كذلك يعبّر عن الشعور بالإفلات من العقاب.

وإذا كانت الإرادة السياسية موجودة لمقاومة الفساد وفرض سيادة القانون فما على النيابة العمومية إلا فتح بحث جدي في تقرير الهيئة. كما أنه لابد من حملة إعلامية توعوية ورسمية لدعوة المواطنين للتبليغ العاجل عن مثل هذه الجرائم.

لطفي الهمامي 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×