الرئيسية / صوت الوطن / إحياءاليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين
إحياءاليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

إحياءاليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

تنظم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالتنسيق مع شركائها الوطنيين والدوليين والأمميين، يوم غد الأربعاء، ورشة عمل للتفكير حول سلامة الصحفيين في تونس وقضايا الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدّهم.sans-titre55

ويندرج هذا النشاط في إطار إحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ويشارك فيه مجموعة من الصحافيين والمحامين والقضاة، ونشطاء حقوق الإنسان والمنظمات العاملة في مجال تعزيز حريّة التعبير وحمايتها، وممثلو إدارات وسائل الإعلام والسلطة التنفيذية.
وتهدف هذه الورشة إلى تقديم جرد ملموس لواقع وضعية سلامة الصحفيين في تونس ومناقشة الإطار التشريعي والعملي المتعلق بالتحقيقات الإدارية والقضائية في الاعتداءات والجرائم التي ترتكب ضد الصحافيين في تونس.
وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الثامنة والستين المنعقدة 2013، يوم 2 نوفمبر بوصفه “اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين”. ويحثّ القرار الدول الأعضاء على تنفيذ التدابير الضروريّة لمكافحة ثقافة الإفلات من العقاب المتفشّية حاليا. وقد تمّ اختيار هذا التاريخ إحياء لذكرى اغتيال صحافيَين فرنسيَين في مالي في 2 نوفمبر 2013.
ويدين هذا القرار جميع الاعتداءات وأعمال العنف المرتكبة ضد الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام. ويحث الدول الأعضاء على بذل قصارى جهودها لمنع أعمال العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام وتقديم مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين إلى العدالة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ أكثر من 800 صحفي قد قُتلوا خلال السنوات العشر الماضية، أثناء قيامهم بواجبهم المهني. وبعض تلك الحالات حظي باهتمام دولي، بينما بعضها الآخر لم ينل نفس الاهتمام. ففي العام الماضي وحده أُعدم ما لا يقل عن 17 صحافيا عراقيّا. ويعاني الكثير من الصحفيين والإعلاميين في جميع أنحاء العالم من العنف والتهديد بالقتل.
لطفي الوافي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×