الرئيسية / صوت العالم / ملخص الجرائم وحصيلة البطولات : نشتمّ رائحة انتصار في غزة…
ملخص الجرائم وحصيلة البطولات :  نشتمّ رائحة انتصار في غزة…

ملخص الجرائم وحصيلة البطولات : نشتمّ رائحة انتصار في غزة…

 

مرّ الآن أكثر من شهرين ونصف على انطلاق الحرب الصّهيونية على قطاع غزّة، جرى خلالها قصف جوي وبحري واجتياح بري وتخلّل ذلك أعمال تقتيل وتدمير غير مسبوقة في التاريخ خلفت أكثر من عشرين ألف شهيد وأكثر من خمسين ألف مصاب بإصابات متفاوتة الخطورة دون احتساب عشرات الآلاف من المفقودين تحت الأنقاض لم يتسنّ انتشالهم سواء بسبب استمرار القصف أو بسبب انعدام الإمكانيات للقيام بأعمال البحث عنهم. وقد دفع الكيان الصهيوني بأكثر من 360 ألف مجنّد من عسكريين وجنود احتياط وبآلاف الدبابات والجرافات والمدفعية والطائرات الحربية من كل الأنواع لتصب الأطنان والأطنان من القنابل ومواد القتل على غزّة (خمسة أضعاف قنبلة هيروشيما وناغازاكي). 

في المقابل من ذلك قدّم الشّعب الفلسطيني صورة خيالية في الصّمود والمقاومة والبسالة تذكّر العالم بصمود الشعب السوفياتي في مواجهة الجيش النازي في الحرب العالمية الثانية أو بطولات الشعب الفيتنامي في وجه الغزاة الفرنسيين ثم الأمريكيين في الستينات من القرن الماضي. فرغم أعمال الإبادة الجماعية والقتل العشوائي وكل أشكال الضغط (قطع الماء والكهرباء والأدوية ومواد الغذاء ووسائل الاتصال والانترنت، الخ…)، في محاولة لإجبار السكان على النزوح والهجرة خارج القطاع، أبى شعب غزة إلاّ أن يتمسّك بالبقاء على أرضه حتى وإن كلّفه ذلك الاستشهاد. وأثبتت المقاومة التي تتمتع بحاضنة شعبية حقيقية في شمال غزة كما في جنوبها أنها تمتلك كل مقومات الانتصار.

لقد أبدت المقاومة الفلسطينية رغم الفارق في العدد والعدة والعتاد تفوّقا لا فحسب على مستوى المعارك الميدانية والمواجهات في ساحات القتال وإنما أيضا في إدارة المعركة من الناحية السياسية والإعلامية والتواصلية الأمر الذي جلب لها تعاطف مئات الملايين من الناس في جميع أصقاع الدنيا.

لقد أبهَر الشّعب الفلسطيني شعوب العالم والشعوب العربية بالدرجة الأولى وبثّ في نفوسهم مشاعر النخوة والاعتزاز ووفر لهم فرصة للخروج عن الصمت والخمول إلى فضاءات الاحتجاج لا فقط نصرة له وللمقاومة وإنّما أيضا للدّفاع عن مطالبهم الخاصة في أوطانهم ضد الأنظمة الرجعية الماسكة برقابهم.

وفي المقابل من ذلك سفّه أحلام الصهاينة المجرمين الذين كانوا واثقين، عن خطأ، في تفوق جيشهم الذي “لا يهزم” وأجبرهم على تجرّع مرارة الخيبة والانكسار بعد أن تكبدوا آلاف الضحايا بين قتلى ومصابين بقدر لم يحصل في تاريخ الكيان الصهيوني منذ تمّ زرعه في المنطقة وعلى امتداد كل الحروب التي خاضها ضد الفلسطينيين والجيوش العربية مجتمعة في 1948 و1967 و1973 وفي جنوب لبنان سنة 1982 وخلال كل الحروب السابقة على غزة.

الكيان الصهيوني يعدّل لائحة أهدافه

أعلن الكيان الصهيوني أنه عن طريق عملية الاجتياح البري للقطاع إنما يهدف أساسا – وليس حصريا – إلى القضاء المبرم على حركة حماس والمقاومة المسلحة في غزة بشكل يضمن له مستقبلا مستقرا وآمنا أولا وتحرير كل الرهائن وإرجاعهم إلى “الكيان” ثانيا. وقد بنا استراتيجيته العسكرية والسياسية في هذه المعركة على قناعة مفادها أنّ تحقيق هذه الأهداف مسألة في متناول جيشه الذي “لا يهزم” رغم الصدمة التي كان يعاني منها إثر عملية “طوفان الأقصى” ليوم 7 أكتوبر الماضي.

غير أنّ صمود المقاومة في صدّ العدوان في الشمال، في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، حكم على عملية التوغل في القطاع بالبطء والتعطل لوقت طويل لم يكن الجيش الصهيوني يتوقعه. وإلى جانب ذلك فقد تكبّد في هذه المعارك خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد الأمر الذي جعل قياداته تجري في أكثر من مرة تعديلات على الخطط الحربية وعلى لائحة أهداف الحرب.

استمرت الحرب لأكثر من شهر والقيادات العسكرية والسياسية، بما في ذلك في البيت الأبيض الأمريكي ووزارة الخارجية الأمريكية، شعارها لا لوقف قتال النار حتى القضاء على حماس واسترجاع الرهائن أحياء. لكن نظرية “الحرب الخاطفة” باءت هذه المرة بالفشل المطلق. وتأكد بما لا يدع مجالا للشك أنّ هذه الحرب لن تكون فسحة وأنّ نتائجها ستكون وخيمة وهو ما اعترف به الجيش الصهيوني وحكومة نتنياهو. وكانت الحصيلة فعلا ثقيلة ما جعل الكيان الصهيوني يغير تدريجيا خطابه. واستبدل شعار “تحرير كل المخطوفين” بعقد صفقة مع حماس لتحرير جزء منهم فقط. هذا التراجع جاء نتيجة للخسائر المسجلة في الميدان.

الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرهم الذين كانوا يرددون بكل صلف رفض وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وفتح المعابر بتعلة أنّ ذلك سيساعد حماس على إعادة ترتيب أوضاعها وتنظيم صفوفها. وقد وقفوا في وجه كل مشاريع القرارات الأممية في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص.

لكن وبالنظر إلى النتائج المخيبة للعملية العسكرية أجبروا هم الآخرون على القبول بتعديل الخطاب والأهداف. وقد شاركت الولايات المتحدة الامريكية في الوساطة – إلى جانب مصر وقطر – من أجل عقد صفقة تبادل الأسرى.

وقد أحسنت المقاومة إدارة التفاوض وفرضت شروطها وأظهرت كفاءة عالية في اقتلاع مكتسبات سياسية وعسكرية. وتفوقت اتصاليا في إبراز المقاومة كقوة عسكرية منظمة وملتزمة بمبادئ “القانون الدولي الإنساني” فضلا عن تحرير عدد مهمّ من الأسرى الفلسطينيين من الضفة وغزة ومن فصائل فلسطينية مختلفة.

لقد استفادت المقاومة من وقف القتال لإعادة ترتيب الكثير من الجوانب استعدادا لعودة القتال واستغلت أيام الهدنة لتحقق مكاسب سياسية أولها أنها اثبتت للعالم أنها الناطق الرسمي باسم القضية والشعب وأن لا مجال لتجاهل البندقية الفلسطينية في صياغة الحل وأن هذه القضية التي خيل للكثير أنها اندثرت مازالت حية بل وقد عادت أقوى من ذي قبل وأن لا سبيل إلى الاستمرار في الاستهتار بمطالب الشعب الفلسطيني وحقوقه وأن لا سلام من دون الاعتراف له بذلك.

 تطوّرات جديدة واقتراب أفق الحسم

بانتهاء أيام الهدنة عادت الآلة العسكرية الصهيونية إلى أعمالها القتالية وانطلقت الحرب في فصل جديد انتقل فيه الجيش الصهيوني إلى تكرار عملية التدمير الشامل في جنوب القطاع (خانيونس ورفح) بنفس الشكل الذي مارسه في الشمال. وتقدم الصهاينة في عزل الشمال عن الجنوب في محاولة إلى تقطيع أوصال شبكة الأنفاق التي تمثل أساس استراتيجية المقاومة في مواجهة الحرب البرية الصهيونية. ويعتقد أنّ هذه خطة الحرب الأهلية تم وضعها بصورة مشتركة بين قيادة الجيش الصهيوني والخبراء العسكريين والأمنيين الأمريكان وتسهر على تنفيذها غرفة عمليات مشتركة في تل أبيب تضم قادة صهاينة وأمريكيين وأوروبيين من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا. وكان ينتظر أن تؤدي هذه الخطة إلى تحقيق أهداف الحرب وعلى رأسها القضاء على حماس وتحرير المحتجزين لديها. ولكن تأكد مع مر الأيام أنّ هذه الأهداف باتت صعبة المنال ويزداد اليقين بصعوبة بلوغها كل يوم أكثر. معطيات المعركة على الأرض كشفت للكيان الصهيوني طبيعة التحولات التي جرت في غفلة منه في موازين القوى العسكرية. وإلى جانب ذلك جدت بشكل متوازي مع سير المعارك تطورات سياسية وديبلوماسية على غاية من الأهمية بدأت تلقي بضلالها على الحرب ومآلاتها.

ففي الداخل “الإسرائيلي” بدأت شعبية “العملية العسكرية” تتراجع ولم يعد الحماس للمضي فيها كما كان عند انطلاقها، لا بل أصبح الاتجاه الغالب في الرأي العام الداخلي ضاغطا من أجل إيقاف الحرب فورا وتبادل الأسرى “الكل مقابل الكل”. لماذا؟؟ لأنه وكما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” “الأهداف التي وضعها المستوى السياسي أمام الجيش غير قابلة للتنفيذ، هذه أمنيات متوقعة عندما يكون الحديث عن ضربة من النوع الذي تعرّضنا له في السابع من أكتوبر، لكن الأمنيات ليست خططا عسكرية، ولا استراتيجية… التوقعّات المبالغ فيها تولّد إحباطا: إحباطا موجعًا بشكل خاصّ في أوساط القوات المقاتلة، وعلى النقيض، في أوساط اليمين المتطرّف الذين أملوا بحرب متعدّدة الجبهات تؤدّي إلى تهجير ملايين الفلسطينيين وتجديد الاستيطان في غزة”.

وتأكد لدى المجتمع الصهيوني أنّ توغل الجيش لا يعني البتة انتصارا وأنّ المكاسب العسكرية المزعومة ليست غير عملية تضليلية لن تحقق الأهداف المعلنة (القضاء على حماس وتحرير الرهائن). من ذلك مثلا أنّ الادعاء بأنه تم تمشيط مناطق الشمال و”تطهيرها من العناصر الإرهابية” هي مجرد كذبة باعتراف صحيفة “معاريف” الصهيونية “الأسبوع الماضي أظهر ما كان متوقعاً وهو أنّ القتال في شمال غزة سوف يستمر بخصائص حرب العصابات، حيث تعمل حماس على اكتشاف نقاط الضعف، كما حدث بالتحديد في بيت لاهيا القريبة من الحدود، والتي تعتبر منطقة هادئة نسبيًا، عندما استهدفت حماس مركبة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي بصاروخ “كورنيت” من مسافة بعيدة”. وأصبح ما استخلصته صحيفة “يديعوت احرونوت” من أنّ “الجيش الإسرائيلي يشم رائحة النهاية للمعارك في قطاع غزة، ويحاول تحقيق أي إنجازات قبل إعلان وقف إطلاق النار” قناعة واسعة في الداخل الصهيوني وهو ما يفسر إلى جانب عوامل أخرى الضغط القوي على حكومة اليمين المتطرف للتوجه إلى المفاوضات لإنهاء الحرب.

على الصعيد الخارجي تكبد الرئيس الأمريكي بايدن خسائر انتخابية قال عنها “غير معقولة” فتراجعت شعبيّته إلى أقل من 40% مقابل صعود شعبية خصمه المحتمل ترمب. وبصورة موازية تصاعدت انتقادات الرأي العام الأمريكي، وخاصة في صفوف الشباب، لانحياز إدارته إلى جانب الكيان الصهيوني الذي تراجعت نسبة التعاطف معه إلى حوالي 45% فيما كانت قبل أسابيع قليلة فوق حاجز الـ 60%، لذلك اضطرّ بايدن بناء على إكراهات الحسابات الانتخابية إلى التركيز في دعايته على “ضرورة الترفيع في تدفق المساعدات إلى غزة” كأنما تحرك عنده الوازع الإنساني بشكل مفاجئ فيما واصل في الدفاع عن عدم إيقاف الحرب أملا منه في أن يتقدم الجيش الصهيوني أكثر نحو تحقيق أهدافه. وفي غياب ذلك بدأ الموقف ينحو نحو إيجاد مخرج وعاد بايدن نفسه ليقول إنه “يمارس ضغوطا من أجل عودة الطرفين إلى المفاوضات”.

ومن المؤكد أيضا أنّ الجبهة الشمالية قد لعبت دورا في الضغط على الكيان لمراجعة حساباته ذلك أنّ “النزاع المحدود” مع حزب الله كلف الكيان الصهيوني خسائر حقيقية في الأرواح والعتاد وأدى إلى تهجير سكان شمال فلسطين المحتلة وأفرغ المستوطنات وخلق مصاعب جديدة لإيواء حوالي نصف مليون هربوا إلى تل أبيب الكبرى ومدن الداخل. لخصت صحيفة “يديعوت احرونوت” الوضع بالقول على لسان رئيس لجنة مستوطنة “شتولا”: كنا نعتقد أنّ حزب الله سيتراجع إلى شمال الليطاني، والذي حصل أننا تراجعنا نحن إلى وراء “نهر بتست”. أكثر من ذلك تملك المستوطنين في المستوطنات الحدودية مع لبنان “الرعب من أنفاق حزب الله المحتملة”.

من جانب آخر مارست صواريخ الحوثيين على جنوب الكيان الصهيوني (ميناء إيلات) وعلى البواخر التجارية الصهيونية أو المتجهة نحو الموانئ الصهيونية في البحر الأحمر وباب المندب ضغطا لا يضاهيه ضغط هذه الأيام من أجل إيقاف الحرب وفتح المعابر أمام المساعدات لقطاع غزة. وبات أمام الامبريالية الأمريكية إما الإذعان أو القبول بتوسيع نطاق الحرب الأمر الذي تتحاشاه إدارة بايدن لاعتبارات سياسية وعسكرية في المنطقة وعلى نطاق عالمي.

كل هذه الاعتبارات، وغيرها، جعلت المقاومة الفلسطينية في موقع “مريح” نسبيا لإدارة المعركة في ساحات القتال ولكن أيضا على الصعيد السياسي والديبلوماسي. وقد اتضح ذلك بالملموس في لهث الكيان الصهيوني وراء “تحقيق صفقة تبادل جديدة للأسرى” تطالب بها عائلات الرهائن المعتصمين أمام وزارة الدفاع الصهيونية في تل أبيب. ورغم أنّ حكومة الحرب الصهيونية شددت طوال المدة الماضية على استعدادها للتفاوض بشكل موازي للأعمال القتالية فقد ألمحت يوم 20 ديسمبر استعدادها لإعلان وقف إطلاق النار لمدة طويلة نسبيا ما بين أسبوعين والشهر مقابل تحرير ما بين 30 و40 محتجزا (من النساء والشيوخ) لدى حماس واستعدادها لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين من ذوي المحكوميات الثقيلة.

انطلقت منذ أيام مساعي إلى التوصل إلى هدنة جديدة وتعددت لقاءات ممثلين عن مصر وقطر والمخابرات الأمريكية للتنسيق من أجل تقديم عناصر صفقة جديدة. وأعلن الرئيس الأمريكي أنه “يضغط من أجل التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الأسرى”. لكن المقاومة تمسكت هذه المرة بموقفها الرافض لأيّ مفاوضات ما لم يكف الكيان عن ورفض المقاومة ذلك إلا بشروطها الخاصة.

موقف المقاومة أربك الكيان الصهيوني فتعددت وتناقضت تصريحات رموزه السياسيين والعسكريين وتناقضت حيث تراوحت بين التهدئة يوم 20 ديسمبر والتصعيد من الغد. فيما تتواتر خسائرهم في ساحة المعركة بشكل أجبر الكتيبة 13 من لواء النخبة العسكرية الصهيوني، لواء غولاني، على الانسحاب من المعركة من أجل إعادة تنظيم صفوفه بعد أن تكبد خسائر كبيرة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

كل هذه المؤشرات تشير إلى أنّ نهاية الحرب ليست ببعيدة وأنّ الكيان الصهيوني سيضطر إلى الدخول في طور جديد يركز فيه على تبادل الأسرى والتوجه إلى معالجة الوضع الداخلي الذي حالما ستتوقف الحرب سينفجر في وجه حكومة نتنياهو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×