الرئيسية / صوت الثقافة / “الرئيس” لمحسن مخبلباف بقاعة الريو…
“الرئيس” لمحسن مخبلباف بقاعة الريو…

“الرئيس” لمحسن مخبلباف بقاعة الريو…

من فيلم "الرئيس"

من فيلم “الرئيس”

يعرض هذه الايام بقاعة سينما الريو بالعاصمة احدى اهم الافلام الايرانية الرئيس للمخرج المغترب محسن مخبلباف.
كتب سيناريو وحوار فيلم “الرئيس”محسن مخلملباف بالاشتراك مع زوجته المونتيرة وكاتبة السيناريو ميرزي ميشكني، ويمتد زمن عرض الفيلم ما يقارب الساعتين، وهو من نوعية الأفلام الدرامية الساخرة، وترشح الفيلم لجائزة أحسن فيلم بمهرجان فينسيا، وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان طوكيو وجائزة أحسن فيلم روائي في مهرجان شيكاغو.
اختار محسن مخملباف، مواليد طهران عام 1957، الممثل الجورجي ميشا جومياشفيلي للقيام ببطولة فيلمه، وذلك في دور رئيس الجمهورية الهارب، والطفل الجورجي داشي أورفيلاشفيلي في دور حفيد الرئيس.
وبالرغم من أن الفيلم لم يحدد اسم بلد الرئيس الذي تدور فيه الأحداث، إلا أنه ومن خلال أماكن تصوير الفيلم في جمهورية جورجيا، فإن الأجواء تبدو شبيهة أكثر بتلك التي للبلاد التي كانت خاضعة لحكم الاتحاد السوفيتي السابق.
تدور احداث فيلم “الرئيس” الذي بدأ عرضه بقاعة سينما الريو بالعاصمة، في بلد خيالي يشهد نهاية حكم ديكتاتوري جراء انقلاب عنيف. وبعد تحوله الى المطلوب رقم واحد في بلاده، يفر الديكتاتور بصحبة حفيده البالغ خمسة اعوام ويتنكران بزي موسيقيين في الشارع، حيث يكتشف هذا الطاغية معاناة الشعب وعمق مشاعر الكراهية ضده.
بنى المخرج الإيراني محسن مخملباف صورة رئيسه المستبد من استعارات من كل صور الديكتاتوريات والاستبداد والتسلط التي عاشها عالمنا في القرنين الأخيرين، وإن كان مشهده الأخير يحيل بقوة إلى لحظة القبض على الرئيس الليبي السابق العقيد معمر القذافي.
في فيلم “الرئيس” حرص أن يضع لافتة في بدايته تشير الى أن أحداثه لا تجري في بلد محدد، إلا أن مواقع تصوير الفيلم في جورجيا وصورة البيروقراطية العسكرية المتسلطة فيه تحيلنا إلى دول جنوبي الاتحاد السوفياتي السابق.
وتحيلنا خلفية المخرج السينمائية وصورة الحاكم المتجبر الذي لا يعرف، ويظن أنه معبود جماهيره، في الوقت الذي تمتلئ شوارع بلاده بالمنتفضين ضده، إلى أحداث الثورة الإيرانية عام 1979 واسقاط الشاه.
كما تفرض الأحداث الجارية في المنطقة العربية وسقوط بعض الأنظمة المستبدة فيها نفسها بقوة على سياق الفيلم، كما في مشهد النهاية الذي أشرنا إليه.
بيد أن ديكتاتور مخملباف يظل صورة استعارية سينمائية، تحمل ملامح من كل هؤلاء وتفرض خصوصيتها في مسار الأحداث في سياق النوع الفني نفسه، ونعني الفنون الأدائية في المسرح والسينما، وبما يذكر بأبطال التراجيديات المسرحية الكبرى، مع احالة شكسبيرية واضحة للملك لير.
ولمسة مخملباف المميزة في تلك الثنائية التي بنى عليها سرده بين الديكتاتورالمسن وحفيده الطفل الصغير، ثنائية الفساد والظلم مقابل البراءة واكتشاف الأشياء على حقيقتها.
وهذه الثيمة التي خبرها مخملباف جيدا، وباتت مفضلة لدى الكثير من السينمائيين الإيرانيين ومتنفسا لهم بعد الثورة الإيرانية لتقديم نقدهم للواقع القائم وتجاوز شروطه الرقابية الصارمة، في اختيار عالم الطفولة وبراءته كمقابل لفساد عالم الكبار وعنفه وظلمه وتسلطه.
الفرضية الثانية التي يبني عليها مخملباف سرده السينمائي، هي ما الذي يحدث للمستبد عند تجريده من هالة السلطة والقوة التي تغلفه، وكيف سيتحول إلى مجرد إنسان عادي، وما هو مسار سلوكه بين انماط الناس السلوكية، هل سيتحول إلى رجل قاتل أو سارق أو لص و محتال أو شخص يدعي المثل أو خليط من كل ذلك؟
يصور الرئيس المستبد السلطة كلعبة لحفيده كي يستمتع بلعبها
إذ يمضي مخملباف في اختبار تجربة التجريد من السلطة إلى نهايتها بفعل الثورة وتحويل الديكتاتور إلى شخص مطارد ولص عادي ومتسول ومهرج وموسيقي جوال ومنتحل لصفة سجين سياسي، أي أنها ليست تجربة تجرد عن السلطة مؤقتة كتلك التي كنا نقرأها في التراث وحكايات ألف ليلة وليلة عن المستبد العادل الذي يتنكر ليرى حياة رعيته ويشاركهم همومهم.
لم يخرج مخبلباف في هذا الفيلم عن سياق تعامله السينمائي، الذي يحول انتاج الفيلم إلى شأن عائلي، يشاركه في انتاجه اعضاء آخرون من عائلته، وهم هنا زوجته، مرضية مشكيني، التي شاركت في كتابة سيناريو الفيلم معه، وابنته، هناء التي ساهمت في مونتاج الفيلم وابنه ميسم الذي شارك في الانتاج، وغابت ابنته سميرة التي باتت مخرجة معروفة يشار لها بالبنان.
بقي أن ننوه أيضا بكاميرا مدير تصوير الفيلم الجورجي قسطنطين إيسادزي (مواليد 1972) الذي نجح في تقديم مشاهد بانورامية مغبرة أومقتصدة في اللون جدا لتجسيد صورة الأرض الخراب التي خلفها الديكتاتور وواقع البؤس والمعاناة الذي يعيشه الناس، كما هي الحال في مشاهد عمل الأطفال في الحجارة أو تلك اللقطات العامة للأراضي الجرداء أو الحقول الزراعية اليابسة والأجواء المغبرة.
وقال مخملباف وهو مخرج عدد كبير من الافلام من بينها “قندهار” و”سلام سينما”، “انني انجزت هذا الفيلم لتوجيه رسالة سلام وتسامح، لأنني عانيت العنف المرتبط بالثورة والحرب طوال حياتي”.
واضاف المخرج المقيم قسرا في المنفى بسبب التهديدات بالقتل “اننا عشنا سبع سنوات من الحرب بين ايران والعراق، لقد امضيت اربع سنوات ونصف السنة في السجن، تعرضت للتعذيب عندما كنت في سن السابعة عشرة”، لافتا الى ان الحكومة الايرانية حاولت قتله اربع مرات على الاقل.
وأشار قائلا “انني اكتشفت ان المشكلة ليست فقط في الحكام الديكتاتوريين لكن ايضا في الثقافة وفي النظام الديكتاتوري والثوار الذين هم بغالبيتهم من المتأثرين بثقافة العنف”.
وقد شارك محسن مخملباف المولود في طهران سنة 1957، بشكل فاعل في التظاهرات المناهضة لحكم الشاه في ايران ما دفع ثمنه اعتقالا وسجنا، قبل اختياره التفرغ للاخراج السينمائي بعد الثورة الاسلامية سنة 1979.
لكن بعد محاولات عدة لتحدي الرقابة المشددة على الاعمال الفنية من جانب السلطات، اضطر المخرج الايراني الى مغادرة بلاده سنة 2004 والعيش في المنفى بداية في افغانستان من ثم في طاجيكستان قبل الانتقال الى باريس وبعدها لندن.
وقد اخرج مخملباف حوالى ثلاثين فيلما منذ الثمانينات، كما ان زوجته وابنتيه يمتهنن ايضا الاخراج السينمائي.
فيلم جيد و شيق يستحق المشاهدة و النقاش

 اعداد: منير الفلاح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
×